شرب الماء لحصى الكلى برمضان

شرب كميات كبيرة من الماء.. أول خطوة لمرضى حصى الكلى في رمضان

صحة – مصدر الإخبارية

يتعرض مرضى حصى الكلى إلى انتكاسات مضاعفة في شهر رمضان بسبب قلة شرب الماء، حيث نهار الصيام الطويل وتناول أطعمة ربما تحتاج مزيداً من الوقت ومزيداً من كميات الماء كي لا تعقد وضعية المصاب أكثر.

وفي هذا الصدد أفاد الدكتور داوود كاشمولة استشاري جراحة المسالك البولية أن عدم استهلاك كميات كافية من السوائل هو المسبب الأساسي للمرض، إضافة إلى أسباب أخرى تعود إلى عوامل وراثية.

وأوضح أن الحصى تتكون في الكلى بسبب حدوث اضطراب في مستويات السوائل والأملاح والمعادن وبعض المركبات الأخرى في البول، لذا فإن الماء ضروري لتسهيل عملية التخلص من هذه الأملاح والمعادن من الجسم.

وأوصى استشاري جراحة المسالك البولية مريض حصوات الكلى بعدم صيام شهر رمضان إذا كان يعاني من انسداد الحالب، أو التهابات الحالب أو المثانة أو المسالك البولية، أو عدم استقرار الحصوة، وإذا كان يشكو من أعراض شديدة الحدة مثل المغص الكلوي.

من جهته، نصح الدكتور داوود كاشمولة مريض حصوات الكلى بشرب 2 – 2.5 لتر من الماء والسوائل بين الإفطار والسحور، َافة إلى الابتعاد عن الطعام المالح، والسكريات المركز في وجبة الإفطار لأنها تولد العطش.

وشدد على تجنب بذل المجهود البدني خلال صيام النهار، لمنع التعرق والحفاظ على السوائل داخل الجسم.

ولفت الدكتور كاشمولة أن تناول السلطة الخضراء الغنية بالفيتامينات والمعادن على الإفطار والسحور مهم جداً لاحتوائها على المياه اللازمة لتعويض الجسم عن السوائل المفقودة.

اقرأ أيضاً:تحذير.. الإفراط في تناول هذا الفيتامين يصيبك بحصى الكلى

Exit mobile version