تحت إمرته.. بن غفير يطرح خطة لإنشاء قوة حرس وطني

الأراضي المحتلة- مصدر الإخبارية

كشفت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” العبرية، ـن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير سيطلب من الحكومة يوم الأحد الموافقة على إنشاء قوة حرس وطني تضم ألفي عنصر يخضعون له مباشرة، وفقًا لاقتراح نشر الأربعاء الماضي.

وقالت الصحيفة إنه بناءً على نص القرار الذي سينظر فيه مجلس الوزراء، سيتم تكليف الحرس الوطني بمعالجة الجرائم في الوسط العربي، والعمليات وفرض السيطرة عند الحاجة.

وأكد بن غفير، الذي يرأس حزب “عوتسما يهوديت” اليميني المتطرف، على إنهاء ما يسمى “بالانفلات الأمني” في أجزاء من النقب التي تضم مجتمعًا عربيًا بدويًا بارزًا.

وعبرت منظمات حقوقية مدنية وسياسيين معارضين عن قلقهم بشأن اقتراح وضع مثل هذه القوة تحت السيطرة المباشرة لوزير في الحكومة، بزعم أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تسييس عمل الشرطة وتقويض مبدأ المساواة في إنفاذ القانون.

ولفتت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إلى أن نص القرار ينص على أنه سيتم تأسيس الحرس الوطني الإسرائيلي تحت أمره وزارة الأمن القومي التي يترأسها إيتمار بن غفير.

وينص القرار على أنه “سيتم استخدام الحرس الوطني الإسرائيلي كقوة خاصة للتعامل مع حالات الطوارئ المختلفة والجرائم القومية ومكافحة الإرهاب وتعزيز الحكم في المناطق التي تتطلب ذلك”.

وفي حال الموافقة على القرار، سيشكل إيتمار بن غفير لجنة تضم ممثلين من مكتب رئيس الوزراء ووزارة الجيش ووزارة القضاء ووزارة المالية والشرطة الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي لتنفيذ إنشاء القوة.

اقرأ/ي أيضًا: بن غفير مهاجماً واشنطن: إسرائيل ليست نجمة في العلم الأمريكي