السمنة بعد الولادة

هل تُورث الأمهات بناتها السمنة بعد الولادة؟

صحة – مصدر الإخبارية

يتساءل كثيرون حول ما اذا كانت الأمهات يُورثن السمنة لبناتهن بعد الولادة، مما يجعلهم يشتكون من كميات الدهون الموجودة في أجسامهم.

وبحسب دراسة حديثة أعدها مركز علم الأوبئة بجامعة ساوثهامبتون البريطانية، فقد تُشارك الأمهات المُصابات بالسمنة مخاطر المرض مع بناتهن ولكن ليس مع أبنائهن عقب الولادة.

وبحسب الباحثة ريبيكا مون من مركز علم الأوبئة بالجامعة، فإن مرض السُمنة المنتشر يُصيب 20% من الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت: “هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم سبب حدوث ذلك، ولكن النتائج المُستخلصة تُوضّح أن مناهج التعامل مع وزن الجسم وتركيبته يجب أن تبدأ في وقت مبكر جدًا من الحياة، خاصةً عند الفتيات المولودات لأمهات يُعانين من السُمنة وزيادة الوزن”.

وأجرى الباحثون تجربة عملية تتمثل في بقياس دهون الجسم والعضلات في 240 طفلا، بعمر تسع سنوات أو أقل، ووالديهم، في مرحلة الطفولة المبكرة.

وعقب قياس دهون الجسم والعضلات، استخدم الباحثون هذه البيانات لتحديد ما إذا كان مؤشر كتلة الجسم وكمية الدهون في الجسم والعضلات لدى الطفل مرتبطة بتلك الكمية لدى الآباء.

وخلصوا إلى أن “الفتيات لديهن مؤشر كتلة جسم وكتلة دهنية مماثلة لأمهاتهن، مما يشير إلى أن “الفتيات المولودات لأمهات يُعانين من السمنة أو لديهن كتلة غنية بالدهون مُعرضات بشكل كبير للإصابة بالسُمنة أو زيادة الوزن”.

أقرأ أيضًا: بحلول 2035.. توقعات بمعاناة نصف البشر من السمنة

Exit mobile version