مشروبات تمنع الجسم من امتصاص الفيتامينات احذرها

صحة – مصدر الإخبارية

كثير من الناس يتناول العديد من السوائل خاصة خلال شهر رمضان المبارك، دون إدراك خطورتها على صحة الإنسان، ما ينتج عنه آثار وخيمة، بما فيها منع امتصاص الفيتامينات، لذلك يجب الحذر من تناول بعض المشروبات مع الطعام.

في هذا السياق تعرض لكم شبكة مصدر الإخبارية قائمة مشروبات تُسهم في شكل فعّال في منع الجسم من امتصاص الفيتامينات، ما يستوجب الحذر منها، وعدم تناولها حفاظًا على صحة الإنسان.

بحسب دراسات حديثة، فإن “عدداً من المشروبات المنتشرة انتشاراً واسعاً قد تؤدي إلى منع امتصاص الجسم الفيتامينات، ما ينعكس سلبًا على صحة الجسم في صورةٍ عامة تستوجب الحذر”.

الدكتورة آنا بيلاوسوفا خبيرة التغذية الروسية تُوضح أن “الفيتامينات تُهضم أولًا في المعدة خلال 40-90 دقيقة، ومن ثم تنتقل إلى الأمعاء الدقيقة، حيث تجري العملية الرئيسة لامتصاصها”.

وتُضيف الطبيبة أن “المستحضرات المحتوية على هذه المواد المغذية تؤخذ، عادةً، أثناء تناول الطعام، بخاصة في النصف الأول من النهار، لذلك يجب الأخذ في الاعتبار أن القهوة والشاي، اللذين يُفضّل كثيرون تناولهما صباحًا، يُمكنهما أن يُبطئا في شكلٍ ملحوظ عملية معالجة الفيتامينات في الأمعاء الدقيقة”.

وتُتابع: “إذا شرب الشخص الشاي أو القهوة غير مُركّزة قبل 10-15 دقيقة من تناول وجبة الفطور فلن يكون لها تأثير ملموس، لكن في حالة كان المشروب مُركزًا ويتناوله الشخص مع الطعام والفيتامينات فإنهما سيصلان إلى الأمعاء الدقيقة معًا”.

وزادت: “الوصول إلى الأمعاء الدقيقة سيخلق مشكلةً في امتصاص الفيتامينات، لذلك من الأفضل تناول الطعام والفيتامينات أولاً، وبعد 40 دقيقة تناول الشاي أو القهوة”.

وتؤكد على أن “المواد الدباغية في الشاي والقهوة تمنع امتصاص الفيتامينات، مشيرةً إلى أن “النشا يلعب التأثير ذاته”.

وتختم: “فقاعات غاز ثاني أكسيد الكربون في المشروبات الغازية تصل إلى الأمعاء الدقيقة وتحجب الرغبة التي تلعب دورًا أساسيًا في عملية الهضم، وهذه وجهة النظر مطروحة لكنها لم تُؤكد علميًا”.