وزارة البيئة الموريتانية تنفي مشاركتها في برنامج تدريبي بدولة الاحتلال

وكالات-مصدر الإخبارية

نفت وزارة البيئة الموريتانية، الثلاثاء، المشاركة في برنامج بيئي تدريبي بـ”إسرائيل”، منددة بـ “تضليل الرأي العام عبر مقالات عبرية كذابة”.

وقالت وزارة البيئة الموريتانية في بيان عبر فيسبوك، إن “موقع القناة الصهيونية i24news الإسرائيلي نشر أول أمس الأحد مقالا صحفيا على مواقع التواصل الاجتماعي قال فيه إن هناك برنامجا تكوينيا جرى في إسرائيل وشارك فيه ممثل عن وزارة البيئة والتنمية المستدامة في موريتانيا”.

وأضاف البيان، أن الوزارة “تنفي صحة هذا المقال المزعوم بشكل قاطع”، ونددت بـ “تضليل الرأي العام بنشر المقالات الكاذبة”.

وكانت قناة “i24news” الإسرائيلية ذكرت الأحد، أن وفدا من موريتانيا شارك إلى جانب وفود من عدة دول إفريقية في برنامج تدريبي بإسرائيل.

ووفق القناة “يهدف البرنامج إلى مساعدة البلدان الإفريقية على التعامل مع التحدي المتمثل في اتساع نطاق التصحّر في منطقة الصحراء، وإنشاء منطقة عازلة خضراء بطول 8000 كم بحلول عام 2030”.

اقرأ/ي أيضا: موريتانيا تنفي أي اتصالات للتطبيع مع إسرائيل

وبداية مارس(آذار) الجاري نشرت صحيفة “إسرائيل اليوم” تقريرا قالت فيه إن تل أبيب “تجري مباحثات مع 4 دول عربية وإسلامية لتطبيع العلاقات معها، هي إندونيسيا والصومال والنيجر وموريتانيا”.

لكن نواكشوط نفت يوم 13 مارس الجاري وجود أي اتصالات مع إسرائيل أو تحضير للتطبيع معها.

وفي 1999 بدأت نواكشوط علاقات دبلوماسية مع تل أبيب، قبل أن يجمدها الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز عام 2009 بسبب اجتياح إسرائيل لقطاع غزة، ليعلن في 2010 قطع العلاقات رسميا وطرد السفير من نواكشوط.