الصحة: وفاة مواطن خمسيني من قلقيلية بفيروس كورونا

قلقيلية – مصدر الإخبارية

سجلت وزارة الصحة الفلسطينية صباح الخميس، حالة وفاة جديدة لمواطنين خمسيني من قلقيلية بفيروس كورونا .

وأوضحت الوزارة خلال بيان مُقتضب وصل شبكة “مصدر الإخبارية” أن مواطن (٥٩ عاماً) من قرية حجة بقلقيلية توفي في المستشفى العسكري بنابلس متأثراً بإصابته بفيروس كورونا، ما يرفع حصيلة الوفيات بالفيروس في فلسطين إلى ٢٥ حالة.

وفي ذات السياق، أجريت عملية ولادة قيصرية في مستشفى الشهيد عمر القاسم ببلدة عزون شرق قلقيلية، لأم مصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) من مدينة نابلس.

وقد أجرى العملية طاقم طبي من مستشفى درويش نزال الحكومي.

وأفاد مدير مستشفى درويش نزال في قلقيلية رامز عبد الله، بأن طاقما طبيا في دائرة الطب النسائي والولادة وبالتعاون مع طاقم طبي وتمريضي خاص بالفيروس، نجحوا بإجراء العملية القيصرية في مستشفى عزون، رغم صعوبتها، وسط اتخاذ الإجراءات الوقائية وفق البروتوكولات الموضوعة من قبل وزارة الصحة لهذا الغرض، مضيفا أن الوضع الصحي للأم والجنين جيد.

تجدر الإشارة إلى أن مستشفى عمر القاسم يتبع لجمعية الرعاية الصحية، وتم تخصيصه مؤخرا لإجراء عمليات الولادة للأمهات المصابات بفيروس كورونا في شمال الضفة الغربية، بعد أن كان مخصصا لمعالجة المصابين بالفيروس في محافظة قلقيلية، والذين يتم تحويلهم الآن إلى طولكرم.

الصحة : تيم أول طفل لأول أم مصابة بوباء كورونا

وفي مايو الماضي، وضعت أم فلسطينية مصابة بفيروس كورونا، (كوفيد19)، مولودها في أحد مراكز الحجر في رام الله، و هو أول طفل يولد لأم مصابة بالفيروس في فلسطين.

ونشر المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “(تيم) أول طفل لأم مصابة بوباء كورونا،في فلسطين حيث تقيم في مركز الحجر في فندق جراند بارك”.

وقال ملحم: “حضرت الأم من الخليل لترتيب وضع مولودها الأول في رام الله، الحمدلله على سلامتهم”.

يذكر أن وزارة الصحة، أعلنت صباح يوم أمس الأربعاء تسجيل 475 إصابة جديدة بفيروس كورونا، المستجد (كوفيد19) خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأضافت أن 21 شخص من بين المصابين يمكثون في غرف العناية المكثفة .

وأوضحت الصحة، في التحديث اليومي حول الحالة الوبائية في فلسطين، أن الإصابات توزعت على النحو التالي: 316 في محافظة الخليل، و 14 في ضواحي القدس، وفي مدينة القدس 93، و23 محافظة بيت لحم، و6 محافظة طولكرم، و 15 محافظة رام الله والبيرة، و6 محافظة نابلس، وأريحا 2.

وأشارت إلى أن عدد الحالات الموجودة في غرف العناية المكثفة قد بلغ 21 حالة، وجميعها تتلقى العلاجات حسب البروتوكول الفلسطيني، بينها 5 حالات موصولة بأجهزة التنفس الاصطناعي، وتتوزع على النحو التالي: (9 محافظة الخليل،1 مريض محافظة نابلس، 8 محافظة بيت لحم، 3 في هوغوتشافيز بمحافظة رام الله والبيرة).

وأضافت، أن العينات قيد الفحص من مختلف المحافظات قد بلغت 2500 عينة، وسجل 668 حالة تعافٍ.