وفد من أونروا يزور مخيمات اللاجئين في سوريا

سوريا- مصدر الإخبارية

أفادت وكالة أونروا للاجئين أن وفداً منها بمرافقة المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني زار يوم أمس، مخيمات لاجئي فلسطين في الشمال السوري للاطلاع عن كثب على الأوضاع الإنسانية هنالك واستجابة الأونروا لاحتياجات المنكوبين جراء الزلال المدمر.

وبحسب وسائل إعلام هناك، فإن المفوض العام زار مخيم النيرب للمرة الثانية بعد الزلزال يوم أمس، وعقد اجتماعاً مع موظفي الوكالة واجتمع مع ممثلي المجتمع المحلي.

وزار وفد الأونروا المدارس التابعة لها في حلب واطلّع على سير العملية التعليمية فيها، كما اطّلع الوفد على أوضاع المنكوبين من أبناء مخيم النيرب وزار المنازل المتضررة جراء الزلزال.

وسبق أن ناشدت أونروا مؤتمر المانحين في بروكسل الانضمام إلى جهودها لتلبية الاحتياجات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين المتضررين من كارثة الزلزال في سورية.

وحثّت المشاركين في المؤتمر الدولي في بروكسل على دعم متطلباتها المالية العاجلة للحصول على 16,2 مليون دولار لنداء الأونروا العاجل لعام 2023 من أجل سوريا ولبنان.

وتنتشر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في دول الأردن وسوريا ولبنان، إضافة لوجود مخيمات في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويعاني اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات ظروفاً حياتية صعبة، ويعيش كثير منهم تحت خط الفقر، وعلى إثر ذلك منذ سنوات طويلة تطلق مؤسسات إغاثية ودولية لتوفير الدعم الكافي لتمكين اللاجئين من حياة كريمة.

ويبلغ عدد مخيمات اللاجئين المنتشرة في المناطق الخمسة 61 مخيماً يعيش فيها ملايين اللاجئين فيما ينتشر الباقون في جاليات متعددة بدول مختلفة.

وتشرف وكالة الغوث الدولية “أونروا” على توفير التعليم والصحة والخدمات الأساسية للاجئين، إضافة لتقديمها مساعدات غذائية دورية، مع وجود شكاوى متكررة من قِبل اللاجئين على عملها والتقليص الذي يطاله كل فترة.

وتتوزع مخيمات اللاجئين على المناطق الخمسة، على النحو الآتي، قطاع غزة، 8 مخيمات ولبنان 12 مخيماً، وفي الضفة الغربية يتواجد 19 مخيماً، أما في الأردن 10، وفي سوريا 12.