مركز حقوقي يحذر من تداعيات نقص الأجهزة الطبية على مرضى غزة

رام الله- مصدر الإخبارية:

حذر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان اليوم الاثنين من تداعيات خطيرة على مرضى قطاع غزة جراء استمرار النقص في الأجهزة الطبية والأدوية الأساسية.

وقال المركز في تقرير نشره بعنوان “الأجهزة الطبية والأدوية في قطاع غزة: نقص مزمن وتداعيات خطيرة”، إن “إسرائيل تواصل فرض القيود على دخول المعدات والأجهزة الطبية، خاصة التشخيصية المستخدمة في تشخيص وعلاج مرضى الأورام، كأجهزة الأشعة التداخلية، وأشعة الألتراساوند، ومحطات الأكسجين”.

وأضاف التقرير أن الحظر يشمل منع دخول بعض قطع الغيار اللازمة لإصلاح الأجهزة الطبية المتعطلة، مما يترك تداعيات خطيرة على حياة آلاف المرضي في قطاع غزة.

وأشار إلى أن “الانقسام الفلسطيني الداخلي ساهم أيضاً بتعميق الأزمة من خلال عدم تخصيص الموازنات والمصاريف التشغيلية اللازمة لعمل المرافق الصحية في قطاع غزة، وغياب الخطط الرامية لتصحيح وتطوير المنظومة الصحية في فلسطين بما يشمل اعتماد سياسية دوائية تضمن توافر العلاج لجميع المواطنين، وشراء أجهزة ومعدات طبية وقطع غيار لإصلاح الأجهزة المعطلة في المستشفيات”.

وحمل التقرير إسرائيل مسؤولية توفير الامدادات الطبية واستيراد الأغذية والمهمات الطبية على اعتبار أنها قوة احتلال.

وأكد التقرير على المسؤولية القانونية للجهات الحكومية الفلسطينية في كل من قطاع غزة والضفة الغربية، والتي تقتضي بضرورة تخصيص موارد مالية كافية لشراء الأجهزة والأدوية الطبية اللازمة لعمل المرافق الصحية الحكومية، والحفاظ على حقوق المواطنين الصحية.

وأوصى التقرير المجتمع الدولي بضرورة الضغط على إسرائيل من أجل إجبارها على القيام بواجباتها كقوة احتلال بموجب القانون الدولي الإنساني، حيث يقع عليها المسؤولية الأولى في توفير الإمدادات الطبية لسكان قطاع غزة، وفقاً للمادتين 55 و56 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

اقرأ أيضاً: الميزان يستهجن اعتقال الاحتلال المريض أحمد أبو عواد عبر حاجز بيت حانون