الصوراني

الصوراني يشارك في الملتقى الدولي لحقوق الانسان في بيونس آيرس

الرباط _ مصدر الإخبارية

شارك راجي الصوراني، مدير المركز الفلسطيني لحقوق الانسان، في أعمال منتدى الرباط العالمي لحقوق الإنسان، الذي يعقد في الرباط بالمغرب تمهيداً لعقد المنتدى العالمي الثالث لحقوق الإنسان الذي سيعقد في بيونس آيرس بالأرحنتين في شهر مارس القادم، لمناقشة قضايا الهجرة والتغير المناخي والذاكرة الجمعية والعدالة الانتقالية.

وقد ترأس الصوراني وأدار الجلسة الافتتاحية التي شارك فيها كل من السيدة أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان في المغرب ورئيسة الموتمر، والسيدة فرناندا خيل لاثانو، رئيسة مجلس حقوق الانسان في الارجنتين ورئيسة الموتمر القادم، ومعالي وزير خارجية المغرب السيد ناصر بوريطة ومعالي وزير خارجية الارجنتين السيد سانتياجو كافيرو.

وشكر الصوراني السيدة أمينة بوعياش والمجلس الوطني لحقوق الانسان على التنظيم الرائع والحاشد لهذا الموتمر من قارات العالم الخمس، وتحديدأ أفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا، لإسماع صوت المقهورين ومن يعانوا للعالم برسائل واضحة وصريحة من المقهورين وأصحاب المظلمة.

وفي كلمته، أكد الصوراني أن الانتقائية والتسييس للقانون الدولي هي جريمة تمارسها أوروبا وأمريكا بوعي، واعطى نموذجا علي ذلك النكبة الفلسطينية والهجرة قبل خمسة وسبعين عاماً، بالمقارنة مع المهاجرين من أوكرانيا حيث تعاملت معهم امريكا واوروبا بكل احترام وإنسانية. وهذا يتضح أيضاً في كيفية التعامل مع المهاجرين الأفارقة والعرب ومهاجري قوارب الموت، وذلك دون البحث في الأسباب الحقيقية للهجرة ومعالجتها من جذورها.

كما تطرق الصوراني إلى التعامل الغربي مع المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية في قضية فلسطين واوكرانيا، وكذلك الموقف الغربي من موضوع الاستيطان في الضفة الغربية والقدس كاستيطان احلالي يؤدي الي التطير العرقي والتهجير ، كما يودي الي إقامة نظام ابرتهايد.
وأوضح الصوراني الحكومة الاسرائيلية الجديدة هي كاشفة وليست منشئة لجرائم الاحتلال، بما فيها ما التطهير عرقي وتهويد في القدس والاستيطان ونظام الابرتهايد وجرائم القتل العمد والاغتيالات وتدمير للمنازل والاعتقالات، والحصار العقاب الجماعي لاكثر من مليوني مواطن في قطاع غزة منذ سته عشر عاما، عدا عن الحروب الخمسة التي شنت على قطاع غزه والتي كان المدنيون والأهداف المدنية في عين العاصفة منها.
وأشاد الصوراني بالدور الذي لعبته حركة حقوق الانسان ومناضلوها في المغرب تاريخياً وحاضراً في دعم حركة حقوق الانسان الفلسطينية والقضية الفلسطينية وقضايا حقوق الانسان دون ملل أو كلل.

Exit mobile version