عقب إقالة نتنياهو وزير جيش الاحتلال.. التظاهرات الإسرائيلية تتسع وتتمدد

القدس – مصدر الإخبارية

اتسعت رقعة التظاهرات الإسرائيلية الرافضة لخطة إضعاف القضاء في دولة الاحتلال، بالتزامن مع اعلان رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إقالة وزير الجيش يوآف غالانت.

بدورها أعلنت الجامعات الإسرائيلية الإضراب المفتوح احتجاجًا على مواصلة تشريعات إضعاف القضاء، كما قرّر الاتحاد العام لنقابات العمال الإسرائيلية الانضمام إلى الاحتجاجات وسط توقعات بأن يتم الإعلان عن تعطيل الاقتصاد الإسرائيلي.

وبحسب وسائل اعلام عبرية، فإن “500 ألف مستوطن على الأقل، شاركوا الليلة الماضية بالتظاهرات الإسرائيلية العفوية دون تنسيق مسبق، وانتشروا في شوارع المدن المركزية في تل أبيب”.

كما أغلقوا مسالك شوارع رئيسية وجابوا شوارع المدن تعبيرًا عن رفضهم لخطوات نتنياهو وحكومته، بينما تجمع آلاف المتظاهرين حول منزل نتنياهو، وأشعلوا الإطارات المطاطية، كما نصبت الشرطة الإسرائيلية حواجز لمنعهم من اقتحام المنزل.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة، تُظهر استخدام الشرطة خراطيم المياه العادمة لإبعاد متظاهرين اخترقوا الحواجز قُرب منزل نتنياهو بمدينة القدس.

في سياق متصل، قررت نقابة العمال الإسرائيلية (الهستدروت) الانضمام إلى الحركة الاحتجاجية المتصاعدة على خطة حكومة نتنياهو لإضعاف جهاز القضاء.

ووفق تقارير إسرائيلية، فقد قرّر رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد، عقد مؤتمر صحافي مشترك، اليوم الإثنين، مع رؤساء الشركات الأكثر تأثيرًا في الاقتصاد الإسرائيلي، في وقت اجتمع فيه مساء الأحد مع كبار رجال الأعمال في دولة الاحتلال.

كما تقرر “توقف الجامعات البحثية في تل أبيب عن الدراسة” ابتداء من صباح اليوم وحتى موعد غير محدد “على خلفية استمرار العملية التشريعية التي تُقوض أسس الديمقراطية الإسرائيلية وتُعرض استمرارها للخطر”.

من ناحيتهم، قرّر رؤساء السلطات المحلية، الاعتصام أمام مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والشُروع بالإضراب المفتوح عن الطعام.

وتتواصل التظاهرات على مدار الأسابيع الماضية منذ طرح حكومة نتنياهو الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، مشروع إصلاح النظام القضائي في كانون الثاني/يناير، والذي أثار انقسامًا في دولة الاحتلال.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية عبّرت عن قَلقها مما يحدث في إسرائيل، (إشارة إلى إقالة غالانت وتصاعد المظاهرات).

أقرأ أيضًا: نتنياهو يلقي خطاباً مهماً بشأن الإصلاحات القضائية وواشنطن تحذر