تظاهرات ضد نتنياهو-تراجع نتنياهو-مستقبل اسرائيل - القضاء

125 ألف إسرائيلي يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو

الداخل المحتل_ مصدر الإخبارية

تجددت، مساء السبت، التظاهرات الحاشدة في تل أبيب وحيفا وبئر السبع والقدس ضد حكومة نتنياهو الجديدة، للأسبوع ال12 على التوالي، رفضا للمخططات الحكومية بشأن القضاء.

وبدأ عشرات الآلاف من المتظاهرين يتوافدون إلى أمام مباني الحكومة في شارع “كابلان”، وساحة “هابيما” في تل أبيب.

وقدرت محطات إعلامية عبرية بأن ما يزيد عن 125 ألفا تظاهروا، في تل أبيب، إلى جانب عشرات آلاف في مدن أخرى بينها القدس الغربية، حيفا، هرتسليا وبئر السبع.

وذكرت أن المظاهرات تجري في 150 موقعا في إسرائيل.

وحمل المتظاهرون لافتات وشعارات رفضاً لتدخل الحكومة الإسرائيلية، بجهاز الشرطة والقضاء وتقويضهما وفقا لسياساتها، في ما اعتبروه “مسا بالديمقراطية وانقلابا عليها”.

وأغلقت الشرطة الإسرائيلية العديد من الشوارع تزامنا مع التظاهرات الاحتجاجية.حيث أغلقت الطرق في جميع أنحاء المدينة من الساعة 5:00 مساءً، وفي الساعة 5:20 مساءً، تم قطع الاشتباكات المؤدية إلى تقاطع شارع السلام المركزي من الشمال والجنوب.

ويأتي تجدد المظاهرات ضد حكومة نتنياهو وخطة إضعاف جهاز القضاء، في وقتٍ تسعى فيه الحكومة الإسرائيلية إلى التصويت على بنود الخطة.

يأتي تصاعد وتيرة الاحتجاجات، في الوقت الذي يواصل فيه وزير القضاء ياريف ليفين ونتنياهو ورئيس لجنة الدستور والقانون والقضاء في “الكنيست” سيمحا روتمان، التقدم في خطة “إضعاف القضاء وتقويض المحكمة العليا”.

وكانت الهيئة العامة للكنيست، صادقت، بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون يلتف على قرارات المحكمة الإسرائيلية العليا، بحيث يكون بإمكان الكنيست سن قانون بعد أن ألغته المحكمة العليا.

Exit mobile version