تعرف على موعد عيد الأضحى المبارك فلكياً

فلسطين تعلن رسمياً عن موعد عيد الأضحى المبارك

رام الله مصدر الإخبارية

أعلنت الجمعية الفلكية الفلسطينية، في القدس، يوم الأربعاء، عن موعد عيد الأضحى المبارك، والذي سيهل على العالم الإسلامي أواخر شهر تموز/ يوليو الجاري.

وقالت الجمعية الفلكية الفلسطينية، عبر صفحتها في موقع (فيسبوك)، إن الحسابات الفلكية، تشير إلى أن يوم الأربعاء الموافق 22 تموز/ يوليو المقبل، سيكون غرة شهر ذو الحجة للعام 1441 هجرية، وبذلك تكون وقفة عرفة يوم الخميس 30 تموز/ يوليو، ويوم الجمعة 31 تموز/ يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأوضحت الجمعية، أن الاقتران المركزي المحاق لشهر ذو الحجة 1441 هجرية، سيحدث مساء يوم الاثنين الموافق 20 تموز/ يوليو في تمام الساعة 08:33 دقيقة مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة القدس، وفي هذا اليوم، سيغرب القمر قبل غروب الشمس، ويحصل الاقتران المركزي بعد غروب الشمس في كافة الدول العربية والإسلامية، وبالتالي ستكون رؤية الهلال مستحيلة، كما ستكون رؤية الهلال مستحيلة أو غير ممكنة من بقية دول العالم.

وكان قد حدد مرصد فلكي موعد عيد الأضحى المبارك، لعام 2020 في جميع الدول العربية .

وقال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان،أن الأربعاء 22 يوليو غرة ذي الحجة، ويوافق الجمعة 31 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك”، مشيرا إلى أن وقفة يوم عرفة ستكون الخميس 30 يوليو، ويعتمد الوقت الفعلي على رؤية القمر لشهر ذو الحجة لعام 1441 هـ، وهو الشهر الثاني عشر والأخير من التقويم الهجري.

عيد الأضحى عند المسلمين

بدأت قصة عيد الأضحى عندما رأى النبي إبراهيم عليه السلام مناما أنه يذبح ولده النبي إسماعيل عليه السلام، وكان رد ولده أن ينفذ أمر الله تعالى، وأثبت إبراهيم إرادته في التضحية بابنه سيدنا اسماعيل (عليه السلام) عندما أمره الله بذلك.

لكن الله قد أبدله بذبح عظيم، وفرح الله بإيمان سيدنا ابراهيم وخضوعه التام لأوامر الله عز وجل، وقد جعل الله هذا الخضوع مثالًا على التضحية والإيمان التي يجب أن يتحلى بها كل المسلمين.

وقصة سيدنا إبراهيم في القرأن، ذكر الله عز وجل قصة ذبح سيدنا إبراهيم لولده إسماعيل عليهما السلام وذلك الحدث العظيم في القرآن الكريم في سورة الصافات.

Exit mobile version