خاصة في الصيام.. ماذا يفعل التمر عند تناوله يومياً؟

صحة – مصدر الإخبارية

أوضح خبراء تغذية أن التمر يوفر الكثير من الفوائد الصحية، وفي حالة تناوله يومياً فإن من شأنه أن يمد الجسم بالطاقة من سكريات الفركتوز والغلوكوز، خاصة في الصيام وساعاته الطويلة.

وأفادت الدكتورة جولي غاردن روبنسون من جامعة ولاية نورث داكوتا، با، التمر يحتوي على البورون الذي يعزز صحة العظام.

وعززت دراسات سابقة على ذلك، وقالت إن “البورون يساعد على امتصاص المعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، الموجودة في الفواكه المجففة مثل “التمر”، والتي بدورها تقوي العظام وتحارب أمراضاً مثل هشاشة العظام.

وبناء على ذلك فإن تناول 3 تمرات يومياً يعمل على:

1. تحسين العظام

2. تحسين صحة الجهاز الهضمي: لما يحتويه من ألياف، فيمنع الإمساك الذي يعاني منه الصائمون عادة.

وأثبتت دراسة نشرت في مجلة British Journal of Nutrition أن الذين يتناولون التمر بانتظام يتمتعون بجهاز هضمي يعمل بشكل أفضل، يساعدهم على الهضم الجيد والأمعاء النشطة.

3. محاربة التوتر والاكتئاب: لاحتوائه على فيتامين B6 الذي يساعد على إنتاج هرمون السعادة “السيروتونين” والذي ينظم الحالة المزاجية، والنورادرينالين الذي ينتج عادة تأثيرات مشابهة للأدرنالين الذي يقاوم الإجهاد، بالتالي يُحسن صحة الدماغ.

4. منح الجسم طاقة كبيرة: فالتمور غنية بالألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات، ومضادات الأكسدة بالتالي وجبة مثالية مليئة بالطاقة للجسم بفضل السكريات مثل الفركتوز والجلوكوز.

5. قد تمنع أمراض القلب، فحسب الدراسات تقلل التمور من مستويات الدهون الثلاثية، ومن الإجهاد التأكسدي، التي تعتبر من عوامل تصلب الشرايين وأمراض القلب.

إضافة إلى أنها غنية بالبوتاسيوم الذي أكدت الدراسات أنه يُخفض ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وأمراض القلب.

6. يقلل التمر من خطر الإصابة بسرطان القولون لأنه يحمي الأمعاء من البكتيريا الضارة.

وبناء على دراسة لقسم علوم الغذاء والتغذية، فإن الأشخاص الذين يتناولون التمر بانتظام تزيد لديهم نمو البكتيريا التي تحمي من نمو الخلايا السرطانية في القولون.

7. التخفيف من أعراض الحساسية الموسمية: أثبتت الدراسات أن للتمر تأثير إيجابي على التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب الأنف التحسسي الموسمي،
من حيث تقليل الأعراض الالتهابية للمرضى عن طريق تناوله.

8. يساعد على فقدان الوزن: لأنه يُشعر بالشبع فترة طويلة، ويمنع حدوث طفرات في جلوكوز الدم.

ويحتوي التمر على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين والفينولات والكاروتينات، وبالتالي تخليص الجسم من السموم، ثم فقدان الوزن.

اقرأ أيضاً:بهذه الطرق يمكنك اكتشاف التمر الفاسد من الجيد