نصائح مهمة تجنبك مشاكل الجهاز الهضمي في رمضان

صحة _ مصدر الإخبارية

يُعاني الكثير من الصائمين من مشاكل في الجهاز الهضمي، بسبب ارتكابهم للعديد من الأخطاء عند الجلوس على مائدة الإفطار، والبدء بتناول الطعام.

ولذلك ينصح الأطباء بضرورة اتباع نظام غذاء صحي لتجنب المشاكل التي تُصيب الصائمين، وأشهرها سوء الهضم وألم المعدة وارتجاع المريء.

نصائح تجنبك مشاكل الجهاز الهضمي في رمضان

1_ لا تشرب الماء المُثلج

بعد صيام أكثر من 14 ساعة، يتلهف الصائم لكسر الصيام وشرب الماء ليشعر بالإرتواء، فينصح الأطباء بتجنب الماء أو المشروبات المثلجة، حيث يؤدي تناولها إلى الإصابة بمجموعة من مشاكل الجهاز الهضمي على رأسها عسر الهضم وألم المعدة والغثيان والحموضة.

2- تناول الشوربة الدافئة 

تكاد لا تخلو موائد الإفطار الرمضاني من الشوربة، حيث تُعد من الأطباق المفضلة عند العديد، وهي أول ما يتناولها الصائم عند إفطاره، كونها تمد الجسم بكل ما فقده من سوائل وأملاح خلال ساعات الصوم.

3- التمر بالحليب وجبة متكاملة

كثيرون يبدؤون إفطارهم على كوب من التمر بالجليب ثم يكملون بوجبة الإفطار مباشرة وهذا خطأ، إذ يعد التمر بالحليب وجبة متكاملة غنية بمكوناتها الصحية، كما أن الحليب يحتاج فترة طويلة للهضم.

4- تجنب الإفراط في تناول الطعام

على الصائم تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام عند الإفطار حتى لا يصاب بسوء الهضم والخمول، ويفضل أن يتناول العديد من الوجبات خلال الفترة من الإفطار حتى الإمساك حتى لا يملأ معدته مرة واحدة ويتعب.

5- تجنب الأطعمة المالحة والدهنية

يتسبب الملح في العديد من المشاكل الصحية خاصة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، وقد يعتقد البعض أن الملح هو المضاف للأطعمة عند طهوها لكن هذا غير صحيح، فالأطعمة المعلبة والأغذية المحفوظة والمشروبات الغازيّة وغيرها غنية بالملح.

اقرأ أيضاً/ إليكم عدة نصائح للتغلب على العطش في نهار رمضان