تورم القدمين - سكري الحمل

تحذير.. التعرض لضوء الهاتف يرفع خطر الإصابة بسكري الحمل

وكالات- مصدر الإخبارية:

أظهرت دراسة جديدة أن تعرض النساء لضوء الهواتف في وقت مبكر من الحمل يرفع من خطر الإصابة بمرض سكري الحمل.

وقالت الدراسة المنشورة في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد والطب الجنيني إن النساء الحوامل اللائي يتعرضن لمستويات أعلى من الضوء في الساعات الثلاث التي تسبق النوم، معرضات بشكل أكبر للإصابة بمرض السكري أثناء الحمل.

وأوضح الدكتور مين هي كيم، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة نورث وسترن: “قد يكون الضوء في الليل خطرًا غير معروف للإصابة بمضاعفات الحمل الخطيرة”.

وأضاف أن “الدراسة أجريت على 741 امرأة أميركية كن في الثلث الثاني من الحمل وطلب منهن ارتداء مستشعرات ضوئية على معصميهن وإكمال مذكرات نوم يومية لمدة أسبوع تقريبًا”.

وتابع أن النتائج ” كشفت أن 16 امرأة من أصل 247 أمضين حوالي 1.7 ساعة فقط في الضوء الخافت أصبن بسكري الحمل، مقارنة بـ 12 من أولئك اللائي قضين حوالي 2.2 ساعة في الضوء الخافت”.

وبين أن “ثلاثة ممن قضوا حوالي 2.6 ساعة في الضوء الخافت”.

وأشار إلى أن “أعلى خطر للإصابة بمرض السكري بين النساء الحوامل من النوع 2، في حين أن التعرض المتزايد للضوء الاصطناعي الخارجي في الليل قد ارتبط أيضًا بزيادة خطر الإصابة”.

ولفت إلى أن “التعرض للضوء في الليل يثبط مستويات هرمون يسمى الميلاتونين، ويعطل الساعة الداخلية للجسم ويؤثر على عمليات التمثيل الغذائي المختلفة، مثل تنظيم مستويات السكر في الدم”.

ونوه إلى أنه “على الرغم من أننا لا نستطيع إثبات ذلك من خلال هذه الدراسة القائمة على الملاحظة، فإن آليات مماثلة قد تلعب دورًا في النساء الحوامل”.

وشدد على أن هناك صلة بين سكري الحمل أولئك الذين يقضون معظم الوقت في الضوء الخافت مع الأخذ بالاعتبار العمل ونوعية ومدة النوم وكتلة الجسم وكمية تعرضهم للضوء”.

اقرأ أيضا: دراسة: عدم التوفيق بين المشي والكلام علامة على تدهور الدماغ

Exit mobile version