مكيّف جديد يقضي على فايروس كورونا المستجد!

غزة –  مصدر الإخبارية

أعلنت جامعة هيوستن بولاية تكساس الأميركية عن تمكن مجموعة من الباحثين من ابتكار مكيف قادر على التقاط جزئيات فايروس كورونا المتطايرة في الهواء، وقتلها فورا، حسب وصفهم.

وذكر موقع “ميديكل إكسبرس” العلمي أمس الثلاثاء أن مجموعة من الباحثين بجامعة هيوستن شاركوا في تطوير مكيف الهواء، وذلك بقيادة مدير مركز الموصلية الفائقة زيفنغ رين، والرئيس النتفيذي لشركة “مديستار” المعنية بتطوير المشاريع الطبية منذر حوراني.

وقال الموقع إن الباحثين أجروا تجربة في مختبر أظهرت أن 99.8 في المئة من فيروسات كورونا الموجودة في الهواء قتلت، بعد تشغيل المكيف، حيث يستخدم المكيف رغوة النيكل في عملية محاصرة الفيروسات وتسخين درجة حرارتها، تمهيدا لقتلها.

وبحسب الباحثين فإن هذا الابتكار يمكن استخدامه في الطائرات والمكاتب والمدارس، وغيرها من المنشآت التي تكتظ بالبشر.

ويأتي هذا الابتكار بالتزامن مع حديث منظمة الصحة العالمية عن وجود ما يدل على احتمال انتشار فيروس كورونا عبر جسيمات صغيرة للغاية تنتشر عبر الهواء.

جاء هذا الاعتراف بعد أن حثت مجموعة من العلماء منظمة الصحة على تحديث إرشاداتها، بشأن كيفية انتشار مرض الجهاز التنفسي كوفيد-19 الناجم عنه.

وطرح 239 عالما في 32 دولة الأدلة في رسالة مفتوحة إلى المنظمة الدولية، وتبين لهم من خلال الأدلة أن الجسيمات التي تخرج مع الزفير يمكن أن تصيب الأشخاص الذين يستنشقونها، وذلك وفق ما نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” السبت الماضي.

يذكر أن فايروس كورونا المستجد ظهر في الصين في نهاية العام 2019 حيث بدأت ذروة انتشاره من السوق البحرية بمدينة ووهان الصينية، وبدأ بالتفشي حول العالم بصورة متسارعة وأدى إلى إصابة أكثر من 11,972,425 شخص حول العالم، ووفاة 547,111 شخص حتى اليوم.