عملية أمنية في البرازيل - البرازيل تفكك العبوات الناسفة-البرازيل

قوات الأمن بالبرازيل تفكك عصابة خطّطت لاغتيال شخصيات سياسية

وكالات-مصدر الإخبارية

نفّذت قوات الأمن في البرازيل، اليوم الأربعاء، عملية تفكيك عصابة إجرامية كانت تهدف إلى اغتيال شخصيات سياسية من بينها وزير العدل السابق، سيرجيو مورو، بحسب الشرطة الفدرالية.

وأوضحت الشرطة بالبرازيل أن “الهدف من هذه العملية هو تفكيك عصابة كانت تهدف إلى مهاجمة موظفين رسميين ومسؤولين منتخبين”، مشيرة إلى أن الشبكة كانت تخطط لعمليات “قتل وابتزاز بعد الاختطاف”.

وأضافت أن “كان من الممكن أن تحدث الهجمات بشكل متزامن” في خمس ولايات برازيلية.

اقرأ/ي أيضا: ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 65 شخصا

وأكدت مصادر شرطية أن السيناتور سيرجيو مورو وزير العدل السابق خلال عهد الرئيس اليميني المتطرف، جايير بولسونارو، كان أحد أهداف هذه العصابة المرتبطة بـ “Primeiro Comando da Capital”، أحد الفصائل الإجرامية الرئيسية المهيمنة على تجارة المخدرات في أميركا اللاتينية.

وفي العام 2019 عندما كان وزيرا، أمر مورو بنقل الزعيم التاريخي لهذا الفصيل ماركوس ويليان خيرباس و21 عضوا آخر في المجموعة إلى سجون تخضع لحراسة مشددة.

وأكد وزير العدل بالبرازيل، فلافيو دينو، الذي عينه الرئيس اليساري، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، في كانون الثاني(يناير)، أن الشرطة “كشفت خطة لاغتيال عدد من كبار المسؤولين وشخصيات سياسية، من بينهم سيناتور ومدع عام” دون ذكر أسماء.

وفي وقت سابق من العام الجاري، أقال الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إيناسيو دي سيلفا، السبت، قائد جيشه الجنرال خوليو سيزار دي أرودا، بعد أسبوعين من اجتياح محتجين من أنصار الرئيس الميني السابق جايير بولسونار، مقار السلطة في برازيليا.

وأعلنت صحيفتا فولها دي باولو البرازيلية غلوبونيوز، نبأ عزل أرودا الذي كان قائداً للجيش منذ 28 ديسمبر.

وذكرت وكالة “رويترز” أن الجنرال توماس ميغيل ريبيرو بايفا (62 عاماً)، قائد الجيش في جنوب شرقي البلاد سيحل محل أرودت.

وفي تصريح سابق، قال لولا دا سيلفا إن أجهزة المخابرات فشلت في الثامن من يناير عندما اقتحم أنضار بولسونارو مباني حكومية في برازيليا.

وأضاف أنه يشتبه بتواطؤ “أفراد من القوات المسلحة” في التمرد الذي قام خلاله آلاف من أنصار بولسونارو باقتحام ونهب مباني الكونغرس وقصر الرئاسة والمحكمة العليا.

يأتي هذا القرار قبل أول رحلة خارجية للولا دا سيلفا إلى الأرجنتين، والمقررة اليوم الأحد.

Exit mobile version