المحكمة الجنائية الدولية

الجنائية الدولية ترفض التهديدات ضد قضاتها بعد مذكرة اعتقال بوتين

وكالات-مصدر الإخبارية

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الأربعاء، موقفها من التهديدات والإجراءات التي أعلنت ضد مدّعيها وقضاتها المعنيين بإصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال الغزو الروسي لأوكرانيا.

وذكرت رئاسة جمعية الدول الأعضاء في المحكمة والتي تشكل هيئتها التشريعية، في بيان إنها “تأسف لمحاولات إعاقة الجهود الدولية الهادفة إلى ضمان المحاسبة على الأفعال التي يحظرها القانون الدولي العام”.

وأشارت إلى أنه كانت هناك “تهديدات ضد المحكمة الجنائية الدولية فيما أعلنت أيضا إجراءات ضد مدعيها العامين وقضاتها”.

وأضافت أن الجمعية “تؤكد مجددا دعمها الثابت للمحكمة الجنائية الدولية”.

اقرأ/ي أيضا: الخارجية تدعو المحكمة الجنائية الدولية لاعتقال سموتريتش

وكان الرئيس الروسي السابق، دميتري ميدفيديف، قد توعد باستهداف لاهاي بصاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت كرد انتقامي على مذكرة الاعتقال التي صدرت بحق بوتين، وفقا لوسائل إعلام هولندية.

وقالت موسكو، الإثنين، إنها فتحت تحقيقا جنائيا بحق المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان وعدد من القضاة بشأن القرار “غير القانوني” الهادف إلى توقيف بوتين بسبب النزاع في أوكرانيا.

وأصدرت المحكمة، يوم الجمعة، مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتينظن والمفوضة الروسية لحقوق الأطفال، ماريا لفوفا-بيلوفا، بتهمة “الترحيل غير القانوني” لأطفال أوكرانيين، وهي جريمة حرب.

وقال خان إن عدد هؤلاء الأطفال “يصل إلى الآلاف”، إلا أن موسكو اعتبرت تلك الاتهامات “باطلة”.

ورحّل أكثر من 16 ألف طفل أوكراني إلى روسيا منذ الغزو الروسي الذي بدأ في 24 شباط(فبراير) 2022، وفقا لكييف، مع وضع العديد منهم في مؤسسات ولدى أسر حاضنة.

Exit mobile version