الميزان يستهجن اعتقال الاحتلال المريض أحمد أبو عواد عبر حاجز بيت حانون

غزة- مصدر الإخبارية

استهجن مركز الميزان لحقوق الإنسان، اعتقال جيش الاحتلال الإسرائيلي المريض أحمد أبو عواد أثناء عودته إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون “إيرز”، أمس الثلاثاء.

وقال المركز إن جيش الاحتلال اعتقل أمس الثلاثاء، المريض بسرطان العظام أحمد أبو عواد (55 عاماً)، من سكان حي تل الهوا غرب غزة، أثناء عودته من المستشفى في مدينة القدس إلى القطاع عبر حاجز بيت حانون “ايرز”.

وتابع بحسب زوجته التي كان ترافقه، فإن أبو عواد كان عائداً بواسطة سيارة إسعاف من رحلة علاج في مستشفى المطلع في القدس، وعند وصوله للحاجز، أمر الاحتلال سائق الإسعاف بنقله إلى صالة الانتظار الخاصة بالمواطنين، وهناك قام بنقله إلى جهة غير معلومة.

ودان للاعتقالات التعسفية التي ينفذها الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين، لا سيما المرضى ومرافقيهم، ممن يسعون للمرور من خلال حاجز بيت حانون للوصول إلى المستشفيات الفلسطينية في الضفة والقدس أو إلى مستشفيات الداخل، أو العودة، وما تنطوي عليه هذه الاعتقالات من انتهاكات فاضحة للقوانين والمعاهدات الدولية.

وشدد مركز الميزان على أن استمرار هذه الممارسات تشكل تهديداً جدياً لحياة المرضى الفلسطينيين من سكان قطاع غزة.

ودعا للإفراج الفوري عن المريض أبو عواد، وإعادته على وجه السرعة، مطالبًا المجتمع الدولي بالوفاء بالتزاماته بموجب القانون الدولي، والضغط على دولة الاحتلال وإلزامها باحترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.