أزمة السكن -مستوطنات ليهود أوكرانيا في النقب-مستوطنات - نتنياهو ومستوطنات الضفة- الأمم المتحدة المستوطنات

مكتب نتنياهو: لا نية لبناء مستوطنات جديدة شمال الضفة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أعلن مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، أنه لا “توجد نية لإقامة مستوطنات جديدة في المنطقة التي فيها إخلاء خمس مستوطنات في خطة فك الارتباط، شمال الضفة المحتلة، وفق ما ذكر موقع “واللا” العبري.

ويأتي هذا الإعلان ردا على الإدانة الأمريكية للموافقة على القانون الذي ألغى بعض أجزاء قانون فك الارتباط..

وذكرت إذاعة “كان” العبرية، أن وزارة الخارجية الأمريكية في العاصمة واشنطن، استدعت الليلة الماضية السفير الإسرائيلي لديها مايك هرتوسغ، إلى جلسة توبيخ، في أعقاب مصادقة الكنيست على مشروع قانون “إلغاء قانون الانفصال” في الضفة المحتلة وقطاع غزة.

وقالت الإذاعة العبرية إن السفير هرتسوغ أجتمع مع نائبة وزير الخارجية ويندي شيرمان، التي أعربت عن قلق واشنطن العميق من إلغاء الانفصال عن 4 مستوطنات بالضفة، وهو القانون الذي يجيز العودة إلى المستوطنات وشرعنة البؤر الاستيطانية.

وأوضحت أن جلسات الاستدعاء للتوبيخ، تعتبر خطوة غير معتادة وآلية دبلوماسية نادرة للغاية في العلاقات بين إسرائيل وأميركا، حيث كانت جلسات الاستدعاء من هذا القبيل لتوضيح بعض الأمور وتنسيق المواقف بين البلدين.

ووفقا للمصدر العبري، فإن جلسة التوبيخ تشكل احتجاجا دبلوماسيا رسميا من قبل واشنطن على إجراءات حكومة بنيامين نتنياهو، مشيرة إلى أنه عادة ما يدأب الأميركيون على نقل رسائلهم إلى تل أبيب دون استخدام هذه الأنواع من الإجراءات.

اقرأ/ي أيضاً: الخارجية الأمريكية تستدعي السفير الإسرائيلي في واشنطن

Exit mobile version