الحكومة تعلن تمديد الإغلاق لخمسة أيام جديدة وتشديد الإجراءات لمواجهة كورونا

الضفة المحتلةمصدر الإخبارية

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم، تمديد الإغلاق لمدة خمسة أيام أخرى ابتداء من صباح يوم غد الأربعاء، لكسر سلسلة وباء “كورونا”، يسمح خلالها بفتح محلات السوبرماركت، والمخابز، والصيدليات.

وأضاف ملحم، في مؤتمر صحفي، مساء اليوم الثلاثاء، أن البنوك ستعمل وفق إجراءات الطوارئ، وأن نقل المواد الغذائية والزراعية بين المحافظات سيكون وفق شروط السلامة المشددة.

كما أعلن الناطق باسم الحكومة المباشرة بتفعيل لجان الطوارئ المحلية في جميع محافظات الوطن لحماية المواطنين والتأكد من التزام المواطنين بالإجراءات الصحية، مع العمل على صياغة ميثاق شرف وطني لمنع إقامة الأعراس وبيوت العزاء.

وأكد ملحم تشديد الإجراءات العقابية بالغرامات المالية أو بالإغلاق أو بالحبس بحق المخالفين لشروط السلامة العامة.

وتوجه إلى أهلنا في داخل أراضي عام الـ1948 بالامتناع عن زيارة الضفة خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى استمرار العمل بإجراء الفحوصات وفق البروتوكول الصحي المتبع.

وقال ملحم إنه سيتم متابعة تنفيذ هذه القرارات و الإغلاق والتشديد على عدم إقامة الحفلات و الأعراس وبيوت العزاء، وأيه احتفالات جماعية قد ترافق الإعلان المرتقب لنتائج الثانوية العامة يوم السبت المقبل (12تموز/يونيو).

ودعا ملحم وسائل الإعلام الفلسطينية إلى إطلاق حملات توعوية حول الفايروس وطرق الوقائية منه ومحاربة الشائعات.

وبحسب ملحم فإنه من المنتظر عودة الفوج الأخير من الطلبة و العالقين في مختلف دول العالم في يوم 21 تموز/يونيو الحالي.

وفي معرض إجابته على أسئلة الصحافيين حول عدم الأخذ بتوصية وزارة الصحة التي رفعتها اليوم بتمديد الإغلاق ب14 يوما، قال ملحم:” اللجنة الطوارئ الوطنية ناقشت جميع الخيارات ووفقا للحالة الوبائية تم التوافق على الحل الوسط للتمديد لخمسة أيام وهي الفترة الحاضنة للوباء، مع اختبار نجاعة الإجراءات خلال الأيام الماضية بانخفاض عدد الإصابات خلال الإغلاق الفائت”.

وقال ملحم الهدف من هذه الإغلاقات هي محاصرة المرض وتقليص عدد الإصابات وكسر سلسلة الوباء وعدم تفشيه في مساحات أوسع، وخاصة مع الثغرات الحدودية الغير مسيطر عليها، والتي تعتبر منفذا للوباء على حد وصفة.

وأكد وأوضح ملحم أن الحجر للمصابين الذين لا يعانون من أعراض في هذه الفترة يكون في منازلهم، ومن لا يستطيع نساعده على إقامة محجر خاص له في البيت وفق المستطاع.

وحول خطة الحكومة لانعاش الاقتصاد في ظل الإغلاق قال ملحم، إن الحكومة حاليا تعاني من نقص حاد بالإيرادات، هو ما لم يجعلها غير قادرة على دفع الرواتب كاملة، وبالتالي من الصعب التحرك الحكومة كما السابق وحاليا هي تعمل على توفير كل الإمكانيات الطبية في ظل الإصابات المرتفعة بالفايروس.

 

https://www.facebook.com/MsdrNews/videos/583817762328281/