توقعات بخسارة الاقتصاد الإسرائيلي 270 ملياراً بفعل الإصلاحات القضائية

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

أعدت كبيرة الاقتصاديين في وزارة المالية الإسرائيلية، النائب الأول لمفوض الميزانيات، شيرا غرينبرغ، ورقة موقف حول خسائر الاقتصاد الإسرائيلي ومخاطر اقرار حكومة الاحتلال العمل بالإصلاحات القضائية الناشئة.

وكتب جرينبيرج في الورقة: “تنفيذ الإصلاحات القضائية المقترح قد يؤدي إلى ضربة كبيرة للغاية للاقتصاد الإسرائيلي”.

وقالت إن “الضرر الذي يلحق بتصنيف إسرائيل في مقاييس الديمقراطية والحكم يمكن أن يؤدي إلى تراجع هيكلي في معدل النمو للفرد بنحو 0.8٪ سنويًا، بواقع خسارة تراكمية في الناتج خلال خمسة أعوام بقيمة 270 مليار شيكل وتراجع تراكمي في إيرادات الدولة بقيمة 70 مليار شيكل”.

وأضافت أن” تكلفة الأثر السلبي للإصلاحات القضائية على إيرادات دولة الاحتلال سيقدر بـ 385 مليار دولار على مدى 10 أعوام “.

وأشارت إلى أن “الضرر الذي يلحق بإيرادات الدولة قد يبدأ في الظهور في وقت مبكر مثل السنوات المالية التي تلي تنفيذ الاصلاحات مباشرة”.

وأكدت على أنه “حال جرى تنفيذ الإصلاحات في المستقبل القريب، فمن المتوقع أن سيتعين مراجعة الإيرادات المتوقعة للموازنة القادمة”.

وشددت على أن “التراجع الهيكلي في معدل نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي البالغ 0.8٪ سنويًا ، والذي تم على أساسه وضع التقدير في الورقة ، يمكن أن يكون متحفظًا، لأنه لا يأخذ في الاعتبار حساب مستوى التعليم العالي في إسرائيل وهيكل الاقتصاد، الذي يعتمد إلى حد كبير على قطاع التكنولوجيا الفائقة”.

اقرأ أيضاً: بن غفير: المتظاهرين ضد الإصلاحات القضائية يخططون إلى اغتيالي