التمور في غزة

هذه أبرز الأصناف.. موردو وتجار التمور في غزة يستعدون لاستقبال رمضان

صلاح أبو حنيدق- خاص مصدر الإخبارية:

يستعد موردو التمور في قطاع غزة لاستقبال شهر رمضان المبارك بطرح ما يصل إلى ثمانية أصناف في الأسواق المحلية.

ويشكل شهر رمضان فرصة مميزة لموردي وتجار بيع التمور في قطاع غزة، خاصة وأنهم ينظرونه بشوق من عام لأخر نتيجة الإقبال الكبير من السكان على تناولها على مائدتي السحور والإفطار في الشهر الفضيل.

ويقول مدير شركة البلعاوي للتمور مازن بلعاوي (كبرى شركات توريد التمور في قطاع غزة) إن حجم الاستهلاك السنوي من التمور في قطاع غزة يصل إلى 3 آلاف طن، نصفها (1500 طن) يجري استهلاكها خلال شهر رمضان.

ويضيف البلعاوي في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية أن “الصنف الأكثر اقبالاً واستهلاكاً من قبل سكان غزة خلال رمضان التمر المجهول”.

ويتابع البلعاوي أن “ما بين 40 إلى 50% من التمور التي تستهلك في قطاع غزة من نوع المجهول، والنسبة المتبقية توزع على الأصناف الأخرى”.

ويشير إلى أن “التمر المجهول يورد إلى قطاع غزة من مدينة أريحا، فيما باقي الأصناف تأتي من الداخل المحتل عام 1948”.

وينوه إلى أن الأصناف المطروحة في السوق الفلسطينية تتوزع على “المجهول، العنقود، دقلة النور، الزهدي، الدرعي، العامري، الحلاوي”.

ويلفت إلى أن ” التمور تدخل قبل طرحها في الأسواق في عدة عمليات تتوزع ما بين الفرز بشكل يدوي لضمان بقاء جودتها العالية، والتعبئة والتغليف”.

من جهته، يقول التاجر في سوق الزاوية بمدينة غزة إحسان البيك إن “التمور من أكثر السلع مبيعاً في شهر رمضان كونها أحد الأطعمة الأساسية على موائد الصائمين”.

ونصح البيك “المواطنين بشراء نوع التمر الذي يحبونه، فكل صنف له مذاقه الخاص الذي يختلف من شخص لأخر”.

الجدير ذكره، أن سعر كيلو التمر في أسواق قطاع غزة يبدأ من سعر 8 شواكل إلى 20 شيكلاً بناءً على النوع المراد شراءه.

اقرأ أيضاً: نقابة الدواجن تكشف عن أسعار الدجاج في رمضان وحجم استهلاك المواطنين

Exit mobile version