العسل والكركم.. أبرز العلاجات الطبيعية لتقرحات الفم

صحة _ مصدر الإخبارية

يعاني الكثيرون من ظهور تقرحات الفم بين حين وآخر، مما يُسبب ألمًا وانزعاجًا أثناء تناول الطعام. ويوجد العديد من الأسباب والعلاجات الطبيعية التي يُمكن أن تساعد في الشفاء من تقرحات الفم في المنزل.

أسباب تقرحات الفم

1-نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية في الجسم (بي 12 والزنك والحديد والفولات).

2-وجود البكتيريا في الفم.

3-الحساسية تجاه الأطعمة التي تحتوي على أحماض مثل الليمون والأناناس والفراولة أو أي طعام حمضي آخر.

4-عدم تحمل الغلوتين قد يؤدي إلى تكوين تقرحات في الفم.

5-معجون الأسنان أو غسول الفم المحتويان على كبريتات لوريل الصوديوم، قد يسببان تقرحات في الفم.

إليك بعض الطرق المنزلية الفاعلة في علاج تقرحات الفم:

– العسل

العسل له العديد من الخصائص المفيدة، المضادة للميكروبات ويمكن أن يساعد في إصلاح أي جرح مفتوح بسرعة، كما أنه يحمي الفم أيضاً من الالتهابات.

– معجون صودا الخبز

هي  بيكربونات الصوديوم، يمكن أن يقلل الألم بشكل كبير، إذ تعمل صودا الخبز على تحييد الحمض الناتج عن القرحة، لذلك خذي كميات متساوية من صودا الخبز والماء، واخلطيهما لعمل عجينة سميكة، ثم ضعي العجينة على القرح داخل الفم واتركيها تجف.

– زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادّة للميكروبات تساعد على تقليل القرحة بشكل طبيعي، كما يعمل كعلاج مضادّ للالتهابات ومسكِّن لقروح الفم.

– المياه المالحة

اخلطي ملعقة كبيرة من الملح في كوب من الماء الفاتر، بهدف الغرغرة، ثمَّ يمكنكِ الغرغرة بالماء العادي لإزالة الطعم المالح من فمكِ. باستخدام هذا الإجراء.

– معجون الأسنان

أي معجون أسنان جيد يحتوي على خصائص مضادّة للميكروبات يمكن أن تقلل من تورم التقرحات، لذلك ضعي معجون الأسنان باستخدام عود قطني، وتأكدي من تغطية منطقة القرحة بأكملها بالمعجون.

– مسحوق الكركم

الكركم مطهر يستخدم في جميع الأطباق الهندية تقريباً، فإلى جانب مكافحة الالتهابات، يتميز بفعاليته أيضاً في مكافحة الالتهاب والألم الناتج عنه.

– الثوم

يمكن أن يعمل الثوم أيضاً كعلاج رائع لقروح الفم، نظراً لاحتوائه على مركّب الأليسين المضادّ للميكروبات، مما يساعد على منع مجموعة من الالتهابات.

اقرأ أيضاً/ إليك أسباب وأعراض التهاب الجلد التأتبي.. احذر التدخين