على خلفية تصريحات سموتوريتش.. استدعاء السفير الإسرائيلي في عمان

وكالات – مصدر الإخبارية 

أفاد مصدر في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية مساء اليوم الاثنين، بأن الوزارة استدعت السفير الإسرائيلي في ‫عمّان‬.

وبحسب بيان صحفي صادرة عن الوزارة فإن الاستدعاء يأتي “في أعقاب التصريحات العنصرية التحريضية المتطرفة لوزير المالية الإسرائيلي، واستخدامه خريطة لإسرائيل تضم حدود ‫المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة”‬.

وفي السياق، دانت وزارة الخارجية الأردنية استخدام وزير المالية في حكومة الاحتلال والوزير في وزارة الأمن، بتسلئيل سموتوريتش، خلال فعالية عقدت أمس الأحد، في باريس خريطة لدولة الاحتلال، تضم حدود الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال الخارجية الأردنية، في بيان إن ذلك، “يمثل تصرّفا تحريضيا أرعنا وخرقا للأعراف الدولية ومعاهدة السلام”.

وقال الناطق باسم الوزارة، سنان المجالي، إن الوزارة “تدين أيضا التصريحات العنصرية التحريضية المتطرفة التي أطلقها الوزير الإسرائيلي المتطرف إزاء الشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في الوجود، وحقوقه التاريخية في دولته المستقلة ذات السيادة على التراب الوطني الفلسطيني، وحذرت من خطورة هذه التصرفات العنصرية المتطرفة”.

وواصل سموترتيش، تحريضه على الشعب الفلسطيني، فبعد أن دعا إلى “محو حوارة” قضاء نابلس بالضفة الغربية المحتلة، صرح خلال زيارته إلى فرنسا أنه “لا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسطيني، فهو اختراع وهمي لم يتجاوز عمره 100 سنة”.

ووردت تصريحات رئيس حزب “الصهيونية الدينية”، سموترتيش، خلال مشاركته بأمسية، أقيمت بالعاصمة الفرنسية باريس، تكريما للناشط الصهيوني الراديكالي والرئيس السابق لحزب الليكود في فرنسا، جاك كوبفر.

وطالبت الوزارة “المجتمع الدولي بإدانة تصرفات وتصريحات الوزير الإسرائيلي المتطرفة التحريضية، والتي تمثل أيضاً خرقاً للقيم والمبادئ الإنسانية”.

اقرأ/ي أيضاً: الخارجية الأردنية تدين تصريحات سموتورتش وتعتبرها خرق للاتفاقات