تقرير أممي يقدر وفاة 43 ألف شخص في الصومال بسبب الجفاف

وكالات-مصدر الإخبارية

أكد تقرير أممي جديد بوفاة نحو 43 ألف شخص خلال أطول موجة جفاف على الإطلاق اجتاحت الصومال العام الماضي 2022، مرجحة أن نصفهم من الأطفال.

وتوقع تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، أن يموت 18 ألف شخص على الأقل في الأشهر الستة الأولى من هذا العام.

وقال التقرير الذي أعدته مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي إن “الأزمة الحالية لم تنته بعد”.

يشار إلى أن الصومال وإثيوبيا وكينيا تعاني من شح في الأمطار للموسم الخامس على التوالي.

وسبق أن قالت الأمم المتحدة هذا العام، إنهم لم يعودوا يتوقعون إعلانًا رسميًا عن المجاعة في الصومال، لكنهم وصفوا الوضع بأنه “حرج للغاية” مع وجود أكثر من 6 ملايين شخص يعانون من الجوع في هذا البلد وحده.

اقرأ/ي أيضا: فيديو: قتلى وجرحى إثر سقوط حافلة في مجرى مائي وسط بنغلادش

وقبل ذلك، دعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو” دول العالم إلى تقديم “الدعم الكامل” في سبيل العيش المستدامة في الصومال لإخراجه من شفا مجاعة نتيجة مروره بأسوأ موجة جفاف منذ 40 عاماً.

وقال “فاو” في بيان إن “هناك حاجة عاجلة إلى استثمارات واسعة النطاق لتعزيز الصمود وسبل العيش الريفية الأكثر عرضة للخطر”.

كما دعت المنظمة بلدان العالم إلى تقديم الدعم الكامل لسبل العيش المستدامة لإخراج البلاد من شفا المجاعة.

وتهدد البلاد مجاعة قد تقتل الملايين، بسبب الجفاف الناجم عن شح الأمطار خلال خمسة مواسم متتالية والارتفاع الهائل في أسعار المواد الغذائية وتفاقم الصراع.

ومن المرجح أن يواجه نحو 1.9 مليون شخص في الصومال انعداماً حاداً للأمن الغذائي بين يناير (كانون الثاني) ومارس (أذار) من العام 2023، كما يواجه نحو 727 ألف شخص انعداما للأمن الغذائي الكارثي بحلول يونيو (حزيران) المقبل، وفق البيان.