للمصادقة النهائية.. دفع تشريعات إضعاف القضاء أمام الكنيست

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

يستأنف كنيست الاحتلال الإٍسرائيلي، اليوم الأحد، المداولات حول قسم تشرعيات خطة حكومة الاحتلال لإضعاف القضاء بالقراءتين الثانية والثالثة.

وأعلن منظمو الاحتجاجات ضد خطة إضعاف القضاء عن أنها ستستأنف يوم الخميس المقبل بمظاهرات واسعة في أنحاء دولة الاحتلال، بعد المظاهرات التي شهدتها الكثير من المناطق، أمس. وشارك في مظاهرات تل أبيب أكثر من 170 ألف شخص.

وتناقش لجنة القانون والدستور، اليوم، تعديلات على قوانين لجنة تعيين القضاة ومنع المحكمة العليا من ممارسة رقابة قضائية على قوانين أساس، وكذلك منعها من إلغاء قرارات بتعيين وزراء المعروف باسم “قانون درعي 2”.

وأبلغ رئيس لجنة القانون والدستور، سيمحا روتمان، أعضاء اللجنة أن اجتماعها اليوم سيكون طويلا، وأن المداولات ستتواصل يوميا حتى يوم الأربعاء المقبل، بهدف المصادقة النهائية على التشريعات حتى نهاية الدورة الشتوية الحالية للكنيست، بداية نيسان/أبريل المقبل.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، أن عشرات الطيارين ومشغلي طائرات الاستطلاع العسكرية الاحتياط أعلنوا عن رفضهم الالتحاق بوحداتهم في حال لم تتراجع حكومة نتنياهو عن سن قوانين إضعاف القضاء.

وقالت الصحيفة إن عشرات طياري الاحتياط ومشغلي الطائرات المسيرة أعلنوا اليوم الأحد عن رفضهم الالتحاق بدوراتهم رفضاً لقوانين تهميش القضاء، حيث يخطط العشرات منهم للمشاركة في التظاهرات الرافضة لتلك القوانين.

وفي ذات السياق، دخل تهديد 650 ضابط وجندي من وحدة العمليات الخاصة ووحدة السايبر حيز التنفيذ اليوم برفض الأوامر العسكرية احتجاجاً على ذات القوانين.

وأفادت صحيفة “ميكور ريشون” العبرية أن 650 جندياً وضابطاً من وحدة المهام الخاصة في الجيش ومن تشكيلات الاحتياط أعلنوا رفضهم الالتحاق بوحداتهم طالما لم يتم التراجع عن خطة إضعاف القضاء.

اقرأ/ي أيضاً: رفضاً لخطة إضعاف القضاء.. عشرات الطيارين ينضمون للعصيان العسكري