مصر: اجتماع شرم الشيخ يهدف لدعم التهدئة وخلق مناخ ملائم للسلام

وكالات- مصدر الإخبارية:

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، عن استضافة البلاد اجتماعاً خماسياً ،الأحد، يضم مسئولين أمنيين من السلطة الفلسطينية وإسرائيل ومصر والأردن والولايات المتحدة في مدينة شرم الشيخ.

وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد في بيان إن ” الاجتماع يأتي استكمالاً لاجتماع العقبة في السادس والعشرين من شهر شباط (فبراير) الماضي الهادف لدعم الحوار والتمهيد لخلق مناخ ملائم يساهم في دعم عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

وأضاف أن “الاجتماع يأتي أيضاً في إطار الجهود الدولية والإقليمية الرامية إلى تحقيق ودعم التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”.

وكانت الأردن قد استضافت لقاء العقبة في السادس والعشرين من شباط الماضي، وضم مسئولين كبار من الأردن ومصر وإسرائيل والسلطة الفلسطينية وأمريكا.

وقال المجتمعون في بيان عقب انتهاء الاجتماع: “في ختام المناقشات الشاملة والصريحة، أكد الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي التزامهما بجميع الاتفاقات السابقة بينهما، والعمل على تحقيق السلام العادل والدائم”.

ودعا المشاركون إلى ضرورة الالتزام بخفض التصعيد على الأرض ومنع المزيد من العنف في الأراضي الفلسطينية.

وطالبت الأطراف المُجتمعة بأهمية الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في الأماكن المقدسة في القدس قولاً وعملاً دون تغيير.

وأكد المشاركون على أهمية وضرورة تعزيز الوصاية الهاشمية – الدور الأردني الخاص بحماية المقدسات في الأراضي الفلسطينية.

وشددت كلٌ مِن الحكومة الإسرائيلية والسلطة الوطنية الفلسطينية استعدادهما المشترك والتزامهما بالعمل الفوري لوقف الإجراءات الأحادية الجانب لمدة 3-6 أشهر.