تسبب أمراض لن تتوقعها.. احذر تناول المشروبات الغازية في رمضان

وكالات- مصدر الإخبارية

يعتقد الكثير من الصائمين بعد الإفطار في شهر رمضان المبارك، أنهم بحاجة إلى المشروبات الغازية لتسهيل هضم الطعام، وتقليل من شعور التخمة وعسر الهضم.

استشاري التغذية والسمنة د. ماهر القبلاوي، أكد أن المشروبات الغازية تمثل الخيار الأقل من الناحية الصحية؛ حيث تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية بدون أي إضافات غذائية مفيدة من الفيتامينات.

وأشار إلى أن تناول المشروبات بعد الإفطار برمضان يؤدي إلى إلغاء دور الإنزيمات التي تساعد على الهضم ما يؤدي إلى سوء في هضم الطعام، وتناولها وقت السحور يزيد من حاجة الجسم إلى السوائل ما يسبب الشعور بالعطش نهارًا.

وبيّن أنها تؤدي إلى توسيع وتمدد جدار المعدة وزيادة سعتها، مما يجعل المرء بحاجة لأن يتناول كميات أكبر من الطعام حتى يشعر بالشبع، منوهًا إلى أن كل كوب متوسط من المشروبات الغازية يحتوي على ما يقارب 8 ملاعق من السكر.

وقال القبلاوي إن الأبحاث تشير إلى أن استهلاك المشروبات الغازية في رمضان بشكل مستمر يمكن أن تؤدى إلى خطر الإصابة بالأمراض الأتية:

السمنة

هشاشة العظام

مرض السكر

زيادة نسبة دهون الكبد وأمراض الكبد

أمراض القلب

ضعف عملية الهضم

زيادة سرعة تلف الخلايا والشيخوخة المبكرة

وأكد القبلاوي أن الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية في رمضان لا يمد الجسم فقط بكميات عالية من السعرات الحرارية والسكر بل يرفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع ومؤقت، مما يحفز الشعور بالجوع.

اقرأ/ي أيضًا: كيف أتخلص من إدمان شرب القهوة قبل رمضان؟.. إليك بعض النصائح