قائمة استرشادية

قائمة الأسعار الاسترشادية للسلع الأساسية .. كيف رد أصحاب المولات؟

رؤى قنن _ مصدر الإخبارية

أثارت القائمة الاسترشادية للسلع والأسعار الغذائية الأساسية التي نشرتها مؤخراً وزارة الاقتصاد الوطني، غضب أصحاب المولات التجارية بغزة.

وسجّل أصحاب المولات التجارية الكبرى اعتراضات على الكثير من الأسعار ضمن القائمة الاسترشادية المنشورة من قِبل الوزارة مؤكدين بأنها غير منطقية وتحقق خسائر لهم.

القائمة حتى نهاية إبريل

وبينت وزارة الاقتصاد ضمن القائمة المنشورة، أن هناك انخفاض في أسعار بعض السلع والمواد التموينية بنسبة تصل من 10-14 %.

وأشارت الوزارة إلى أن كل من يخالف أسعار القائمة سيعرض نفسه للمساءلة القانونية، موضحة أن القائمة سيُعمل بها من 15 آذار(مارس) حتى نهاية شهر نيسان(إبريل) 2023.

القائمة تُحقق الخسارة

وعقّب أحمد مرتجي مدير مول كيرفور بغزة على هذه القائمة قائلا: ” نحن مع حماية المستهلكين من الغلاء والاحتكار، ونحن لا نمارس مثل هذه الأفعال، مبينا أن هناك الكثير من الأسعار على قائمة وزارة الاقتصاد لا نختلف معها ونحن نطبقها قبل هذه القائمة، لكننا صُدمنا من أسعار عدد من السلع والذي يحقق خسارة لنا مثل البيض والسكر وغيرها”.

وطالب مرتجى خلال تصريحات خاصة لشبكة مصدر الإخبارية، وزارة الاقتصاد،  بضرورة تحديد طبيعة الأصناف ومواصفاتها وعلاماتها التجارية، “فمن غير المعقول أن يتم وضع سعر للجبن الفيتا دون تحديد نوعها واسمها وعلامتها التجارية، وكذلك الحلاوة وغيرها من السلع”.

وأوضح مرتجى  أن الوزارة ضمن القائمة وضعت سعر طبق البيض فقط 15 شيكل كحد أقصى، مظهراً فاتورة الشراء من التجار توضح أن طبق البيض يصل للمول بـ15 شيكل، متسائلاً كيف يمكن أن أبيع بهذا السعر؟، ومن سيدفع تكاليف الفرز والتغليف والخدمات والموظفين؟.

الوزارة تُطالب بالالتزام

وطالبت وزارة الاقتصاد التجار وأصحاب المحلات التجارية بالالتزام بالأسعار، داعية المواطنين للإبلاغ عن أي تاجر يقوم برفع الأسعار ولا يلتزم بالقائمة الاسترشادية من خلال مكاتبها الفرعية في كافة المحافظات أو الرقم المجاني أو من خلال تطبيق بلاغ اقتصادي.

أصحاب المحلات في استياء

وفي ذات السياق عبّر خليل اليازجي مدير في مترو ماركت، خلال تصريحات لشبكة مصدر الإخبارية، عن استياءه من بعض الأسعار التي وُضعت في قائمة الوزارة، قائلا: “ارتفاع سعر البيض ترجع لأسباب تتعلق بالمزارعين والتجار،  وإذا أرادت الحكومة أن تضبط الأمور في سعر البيض عليها أن تبدأ من تجّار الجملة والمزارعين وليس لديّ كمول ما يمكن تقديمه”.

وأكد اليازجي على أن الكثير من أسعار السلع الأساسية داخل المولات الكبيرة أرخص من المحلات الصغيرة في مختلف المحافظات، مشدداّ على أنّ عمليات ضبط الأسعار يجب ان تكون متكاملة وتشمل الجميع وألا يتم التركيز على المولات التجارية الكبيرة فقط.

وأكدت وزارة الاقتصاد في بيانها حول الأسعار الاسترشادية، أن طواقم حماية المستهلك تراقب الأسواق عن كثب في جميع محافظات قطاع غزة ولن تسمح بالمطلق التلاعب بالأسعار واحتكار السلع.

 

Exit mobile version