حقوقي: مصر تحتاج إلى تضافر الجهود لتعزيز حقوق المرأة

وكالات – مصدر الإخبارية

أفاد علاء شلبي رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في مصر أن الجمهورية أكثر تقدماً في تعزيز حقوق المرأة، وقال: “لا تزال المقاومة الثقافية والمجتمعية تحد من استكمال خطى التقدم”، وأوضح أن ذلك يتجلى بقوة في تفعيل التشريعات خلال الربع قرن الأخير.

وأشاد شلبي خلال مداخلته في ندوة الحقوق الإنسانية للنساء بين الواقع والمأمول، نظمتها رابطة المرأة العربية بالقاهرة اليوم، بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، إضافة إلى استراتيجات تمكين المرأة 2030، ومكافحة العنف ضد المرأة 2020، ومكافحة الاتجار في البشر ٢٠٢٦.

ولفت أن الأمر بحاجة إلى التناغم والتنسيق بين الجميع، من أجل تحقيق آثار أقوى والوصول إلى أهداف واضحة.

ولفت إلى أن محور التربية على حقوق الإنسانالاستراتيجة الوطنية تهتم بأن يركز محور التربية على حقوق الإنسان، لأهميته في الوصول للهدف، وتحقيق التغيير المنشود.

وطالب بضرورة التعاون المكثف بين اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان، وبين مؤسسات المجتمع المدني ذات الخبرة، لتنفيذ برامج بناء قدرات موظفي الخدمة العامة، وقطاعات انفاذ القانون.

وشدد على أهمية إعطاء المجتمع المدني الأهمية لما له من دور مهم، وقدرة عالية على التأثير الإيجابي والوصول إلى المجتمع، ومجابهة ظواهر التعصب والتمييز.

واعتبر شلبي أن التقدم بمجال حقوق المرأة لن يتحقق دون تقدم في كافة مجالات حقوق الإنسان، ودعا لتكامل الجهود بين المؤسسات والسلطات.

وأبدى استعداد المنظمة العربية لحقوق الإنسان في تجنيد خبراتها لتعزيز القدرات المؤسساتية للمجتمع المدني.
اقرأ أيضاً: وزارة الأسرى: المرأة الفلسطينية شكّلت نموذجًا فريدًا في النضال والكفاح