هل يزيد الأرق من مخاطر الإصابة في النوبات القلبية؟

وكالات- مصدر الإخبارية:

قالت دراسة نشرتها مجلة “بالقرب من الصحة” إن الباحثين توصلوا إلى أن أولئك الذين يعانون من الأرق لديهم مخاطر أعلى بنسبة 69٪ للإصابة في النوبات القلبية، مقارنة بالأشخاص الذين يحصلون على نوم ليلي منتظم.

وأضافت الدراسة أنه ” ليس سراً أن النوم مهم للصحة، كونه تحدث خلاله العديد من العمليات التي تعتبر مهمة لأنظمة الجسم وعمل الدماغ بشكل صحيح”.

واستعرضت الدراسة الجديدة الدراسات التي أجريت في عدة مراكز طبية حول العالم، نتائج فحص بيانات 153.881 شخصًا يعانون من الأرق و1030375 شخصًا لم يعانون منه.

ووفق الدراسة وجد الباحثون أن أولئك الذين عانوا من الأرق معرضون لخطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 69٪ مقارنة بمن ينامون بانتظام.

وأشارت الدراسة إلى أن “حوالي 1.6٪ من الأشخاص الذين عانوا من الأرق أصيبوا بنوبة قلبية، وفي المجموعة الضابطة كان معدل النوبة 1.2٪”.

وتابعت “اتضح أن الأشخاص الذين ناموا خمس ساعات أو أقل في الليل كانوا أكثر عرضة بنسبة 1.56 مرة للإصابة بنوبة قلبية مقارنة بمن ينامون سبع إلى ثماني ساعات”.

وأكدت الدراسة على أنه “ومع ذلك، فإن مدة النوم الطويلة الإضافية لا توفر بالضرورة حماية أكبر فأولئك الذين ينامون ست ساعات في الليلة لديهم خطر أقل للإصابة بالنوبات القلبية من أولئك الذين ناموا تسع ساعات أو أكثر”.

وشددت على أنه ” ووفقًا للباحثين، فإن أحد الأسباب المحتملة لارتفاع مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية لدى أولئك الذين يعانون من الأرق ربما يرجع إلى هرمون الإجهاد الكورتيزول “.

اقرأ أيضاً: تُعاني من الأرق؟ إليك فوائد الرياضة للحصول على نوم مريح