صحيفة أمريكية: اتفاق السعودية وإيران تضمن وقف تهريب الأسلحة إلى اليمن

وكالات- مصدر الإخبارية:

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن اتفاق السعودية وإيران على إعادة العلاقات بين البلدين شمل الحصول على التزام من طهران بوقف جميع عمليات تهريب الأسلحة غير المشروعة إلى الحوثيين في اليمن.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر لم تسمها إن “إيران ستضغط بموجب الاتفاق على الحوثيين لوقف هجماتهم على السعودية”.

وأضافت الصحيفة أن “السعودية تتوقع من إيران أن تفي بالتزامها واحترام حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة والذي من المفترض أن يمنع نقل الأسلحة إلى الحوثيين”.

وأشارت إلى أن “الحرس الثوري أقوى هيئة عسكرية في إيران، لم يرد بعد على الاتفاق، وأن صمتهم يجعل المسؤولين في الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية يتساءلون عما إذا كانت طهران ستحترم الالتزامات التي تعهد بها قادتها السياسيون”.

ولفتت إلى أن ” الاتفاق يتضمن أيضاً عدم استخدام الأراضي السعودية في أي عمل عسكري ضد إيران في المستقبل”.

وأعلنت السعودية وإيران في بيان مشترك الجمعة في العاشر من شهر آذار (مارس) الجاري عن تجديد العلاقات الدبلوماسية بينهما، وإعادة فتح السفارتين.

وقال البيان إن “إيران والسعودية اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية، وإعادة فتح السفارات والممثليات في غضون شهرين”.

ووفقًا وسائل إعلام ايرانية فإن ممثلون عن إيران والسعودية والصين وقعوا على بيان عودة العلاقات بين طهران والرياض في بكين.

من ناحيته، قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، إن توقيع الاتفاق بين بلاده والسعودية سيؤدي إلى “تنمية الاستقرار والأمن الإقليميين”.

وأضاف شمخاني لوكالة “نور نيوز” الإيرانية، أن “إزالة سوء التفاهم والتطلع إلى المستقبل في العلاقات بين طهران والرياض، سيؤدي بالتأكيد إلى تنمية الاستقرار والأمن الإقليميين”.

ولفت إلى أنه سيزيد “التعاون بين دول الخليج العربي والعالم الإسلامي لإدارة التحديات القائمة”.

وأشاد شمخاني الدور البناء للصين في دعم تنمية العلاقات بين الدول الضروري لمواجهة التحديات وزيادة السلام والاستقرار وتعزيز التعاون الدولي.

وفي كانون أول (ديسمبر) الماضي، أبدت إيران، استعدادها لاستئناف العلاقات مع السعودية وفتح سفارتي طهران والرياض، وعقد اجتماع مشترك مع وزراء خارجية الدول المطلة على الخليج ودول الجوار الأخرى.

اقرأ ايضاً: لابيد عن اتفاق السعودية وإيران: فشل كامل وخطير للسياسة الخارجية لنتنياهو