حزب الله-مخاوف من هجوم بري - إسرائيل وحزب الله

واللا العبري: الوحدة 133 في حزب الله متورطة بعملية مفترق مجدو

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

زعم موقع واللا العبري أن المنظومة الأمنية في إسرائيل تعتقد أن الوحدة 133 في حزب الله في لبنان مسئولة عن تجنيد فلسطينيين لتنفيذ عمليات ضد إسرائيل.

وقال الموقع إن “اعتقاد المنظومة الأمنية بدأ بالتبلور بعد عملية مفترق مجدو الأخيرة التي يتوقع المسئولون الأمنيون الإسرائيليون بأن حزب الله وحركة حماس متورطين فيها”.

ونقل الموقع عن مسئول استخباراتي إسرائيل بأن “حزب الله يسيطر على جنوب لبنان وخاصة المنطقة الحدودية كما في كف في يده، ومسئولوه يعرفون تفاصيل كل حركة، ما يدفع المسئولون الأمنيين للاعتقاد بأنه متورط في عملية مجدو”.

وأشار المسئول إلى أن “الوحدة 133 هي إعادة هيكلية لنظيرتها التي تحمل رقم 1800 التابعة لحزب الله والتي فككها الحزب بعد حرب لبنان الثانية، وكانت مسئولة عن تجنيد فلسطينيان عبرا الحدود من لبنان في 12 آذار (مارس) 2022 وقتلا ستة إسرائيليين”.

وتابع أن “الوحدة 133 يديرها محمد عطايا، ومسئولة أيضاً عن تجنيد أشخاص في تركيا وأوروبا”.

واستطرد أن “هناك احتمال أن تكون حماس متورطة أيضًا إلى جانب حزب الله في عملية مجدو، وقدمت المساعدة، لذلك، يتم التحقيق في القضية بشكل مشترك بين الجيش الإسرائيلي والشاباك والموساد والشرطة”.

في غضون ذلك نقل واللا العبري عن مسئول أمني كبير أخر أن “إسرائيل تعلم بأن هناك علاقة بين الساحتين الفلسطينية واللبنانية منذ وقت”.

وأكد على أن “الفلسطينيين يشعرون بالأمان في لبنان، واصفاً بأن القياديين في حماس خالد مشعل وصالح العاروري يتجولان بداخلها مثل ملوك الأرض”.

وشدد على أن إسرائيل تواجه تحدياً متزايداً على الحدود اللبنانية مع بطء معدل بناء الجدار وعدم تحويل الحكومة الموازنة اللازمة لتسريع تشييده وبناء السياج ووضع أجهزة الاستشعار في المناطق المعقدة من الحدود.

اقرأ أيضاً: وزير جيش الاحتلال عن تفجير مجدو: سنرد في الوقت المناسب

Exit mobile version