الجنائية الدولية: بوتين لن يكون أمناً في 123 بموجب مذكرة التوقيف

وكالات- مصدر الإخبارية:

قال رئيس المحكمة الجنائية الدولية بيوتر هوفمانسكي إن مذكرة التوقيف الصادرة بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “إشارة مهمة للغاية” للعالم، وإلى ضحايا ترحيل آلاف الأطفال الأوكرانيين قسراً إلى روسيا.

وأضاف هوفمانسكي في تصريح أن “أمر التوقيف ليس عصا سحرية، لكنا نؤمن بالتأثير الرادع لأوامر الاعتقال الصدرة من قبلنا، وتمثل إشارة للعالم بأن محكمة الجنايات الدولية تقوم بعملها ودورها وأن الضحايا ليسوا وحدهم”.

وأشار إلى أن “بوتين لن يكون أمناً بموجب مذكرة التوقيف في 123 دولة عضو في محكمة الجنايات الدولية وتطبق قراراتها المتعلقة بالتوقيف والاعتقال”.

وأكد على أن “جميع الدول الملتزمة بالتعاون مع محكمة الجنايات ملتزمة بتنفيذ أي أوامر اعتقال صادرة عنها”.

وشدد على أن “أمر التوقف قد يشمل جرائم أخرى ارتكبت في الأراضي الأوكرانية”.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية، في وقت سابق، مذكرات توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والسناتور الروسية ماريا ألكسييفنا لفوفا بيلوفا، حسبما أعلنت المحكمة.

وذكرت المحكمة في بيانها الصحفي أمس الجمعة، إن بوتين يُزعم أنه مسؤول عن جريمة حرب تتمثل في الترحيل غير القانوني للسكان (الأطفال) والنقل غير القانوني للسكان من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي”.

وقالت المحكمة: “يُزعم أن الجرائم قد ارتكبت في الأراضي المحتلة الأوكرانية على الأقل اعتبارًا من 24 فبراير/شباط 2022. هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن بوتين يتحمل المسؤولية الجنائية الفردية عن الجرائم المذكورة أعلاه، لارتكابه الأفعال بشكل مباشر، بالاشتراك مع الآخرين، و..أو من خلال آخرين، ولفشله في ممارسة سيطرته بشكل صحيح على مرؤوسيه المدنيين والعسكريين الذين ارتكبوا تلك الأفعال، أو سمحوا بارتكابها، والذين كانوا تحت سلطته وسيطرته الفعلية”.

اقرأ/ي أيضا: بايدن: بوتين لايفكر باستخدام السلاح النووي

وتعتبر ماريا ألكسييفنا لفوفا بيلوفا هي المسؤولة الروسية في قلب مخطط مزعوم لترحيل آلاف الأطفال الأوكرانيين قسراً إلى روسيا.

وأكدت المحكمة في البيان: “مفوضة حقوق الطفل في مكتب الرئيس الروسي مسؤولة أيضا عن جريمة الحرب المتمثلة في الترحيل غير القانوني للسكان (الأطفال) والنقل غير القانوني للسكان (الأطفال)” من المناطق المحتلة من أوكرانيا”.