مرض السكري يغزو دولة عربية.. وتحرك عاجل لوزارة الصحة

وكالات- مصدر الإخبارية

كشفت دولة عربية، أن مرض السكري باضطراد مستمر، مشيرًة إلى أن السمنة تثير قلقًا بالغًا في الدولة، لا سيما بإطلالة شهر رمضان المبارك.

بدوره، افتتح أمين عام وزارة الصحة الأردنية لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، د. رائد الشبول، فعاليات المؤتمر الثاني “الصيام والسكري” الذي يعقده مركز السكري في مستشفى الأمير حمزة بالتعاون مع الجمعية الأردنية لاختصاصي الغدد الصم والسكري على مدى يومين.

وأكد أن المؤشرات المستخلصة من الدراسات العديدة التي قامت بها وزارة الصحة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، تشير إلى أن نسبة الإصابة بالسكري (في حالة الصيام) في اضطراد مستمر.

حيث ارتفعت في الفئة العمرية من 45 إلى 69 في عام 2007، من 16 % إلى 20%، حسب المسح الوطني التدريجي عام 2019، إضافة إلى نسبة السكري الكامن التي وصلت إلى 14%.

وتابع: “الإصابة بفرط زيادة الوزن والسمنة تثير قلقا بالغا، حيث أن أكثر من 60% من الأشخاص مصابون بزيادة الوزن والسمنة، ولا تقف السمنة في الأردن عند الكبار فقط، فهناك 27.8% من الفئة العمرية من 6-12 سنة ممن يعانون من الوزن الزائد والسمنة حسب مسح نقص المغذيات الدقيقة، وعند النساء 69%، والرجال 53%”.

وأردف أن أكثر من 25% من المواطنين لا يمارسون النشاط البدني، موضحا أن وزارة الصحة تولي الاختصاصات الطبية اهتمامًا ملحوظًا وخاصة اختصاص السكري وتفرعاته، حيث سعت الوزارة منذ عام 2012 إلى إنشاء مركز موحد لعلاج ومتابعة جميع التخصصات المتعلقة بمرض السكري والغدد الصم وأمراض الإستقلاب.

وأنشأت الوزارة مركزًا للسكري والغدد الصم في مستشفى الأمير حمزة بن الحسين يحتوي على تخصصات فرعية في علاج (عيون سكري، أعصاب سكري، كلى سكري، سكري حمل، اخصائية تغذية، أخصائية تثقيف سكري)، وعيادة لأمراض السمنة بهدف توفير الرعاية الصحية لمرضى السكري.

وأشار الشبول إلى أنه تم إنشاء مركز للغدد الصماء والسكري في مستشفى البشير للتسهيل على مرضى المستشفى هناك وتوفير العيادات المختلفة لهؤلاء المرضى في مكان واحد.

المصدر: هلا أخبار

اقرأ/ي أيضًا: في رمضان.. كيف تتقي آلام المعدة خلال الشهر؟