آلام المعدة في رمضان

في رمضان.. كيف تتقي آلام المعدة خلال الشهر؟

وكالات- مصدر الإخبارية

آلام في المعدة يسببها التغيير الروتين اليومي والنظام الغذائي خلال شهر رمضان المبارك في بعض الأحيان لدى الصائمين، وينصح الأطباء ببعض العلاجات البسيطة التي تساهم في تخفيف تلك الأعراض.

وشكوى آلام المعدة، حالة مشتركة بين أغلب الصائمين، وتميل إلى الزيادة مع التغييرات في النظام الغذائي.

بدوره، قال الدكتور مصطفى كابلان، الأستاذ المشارك في قسم أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى ميموريال قيصري، إن أسباب الانزعاج وطرق علاجه حسب الحالة.

وأضاف كابلان: “قد يؤدي تغيير عدد الوجبات وأوقات الوجبات المختلفة خلال شهر رمضان إلى حدوث مشاكل في المعدة، وقد تحدث هذه الآلام في السحور (آخر وجبة قبل بدء الصيام اليومي) أو عند تناول وجبة الإفطار”.

وأشار إلى أن الحرص على تناول الأطعمة الخفيفة التي لا تتعب المعدة ولكنها تساعد في الشبع، مؤكدًا على أهمية استخدام طرق الطهي الصحيحة، واستهلاك الطعام بشكل أبطأ والاهتمام بتناول السوائل.

وأوضح أن آلام المعدة بأنه ما يُطلق على الألم الذي يشعر به في الجزء العلوي من البطن، بالقرب من الحجاب الحاجز، فوق المنطقة المعروفة باسم عظم الصدر أو القص.

وتبدأ آلام المعدة في رمضان عادة من نقطة واحدة ويمكن أن ينتشر إلى الخلف وإلى اليمين أو اليسار وأحيانا إلى منطقة الصدر، ويمكن أن يكون أنيًا أو مستمرًا طويل الأمد.

وبحسب كابلان، فإنه يتحدد مصدر الألم حسب طبيعته وانتشاره، سواء حدث عند الجوع أو الشبع، والظروف المصاحبة له:

– إذا كان سبب الألم هو الارتجاع، فقد تحدث شكاوى مثل حرقة المعدة أو ارتجاع الطعام، وصعوبة في البلع، والسعال، وبحة في الصوت، ودغدغة في الحلق.

– تزداد آلام قرحة المعدة في حالة الجوع، عادة في الليل.

– تظهر آلام الظهر وآلام الحزام بشكل واضح، في الأمراض التي تصيب البنكرياس.

– يترافق مع حصوات المرارة، ألم شديد في الجانب الأيمن العلوي بعد الوجبات الثقيلة.

– يجب وضع النوبة القلبية في الاعتبار بالتأكيد، إذا كان ألم المعدة مصحوبا بألم ينتشر في الذراع اليسرى والرقبة مصحوبا بحالات مثل صعوبات التنفس والتعرق، تزداد مشاكل الارتجاع والمعدة وآلام المعدة، بسبب زيادة الضغط داخل البطن أثناء الحمل.

وقدم كابلان عدة نصائح للتعامل مع آلام المعدة في رمضان حسب حالة كل شخص:

1- إذا كان المريض يعاني من آلام في المعدة لأول مرة، يمكنه استخدام أقراص أو شراب قابل للمضغ يُعرف باسم مضادات الحموضة والتي تحتوي على العنصر النشط من ألجينات الصوديوم والبيكربونات التي تمنع الارتجاع.

2- يمكن البدء في تناول الأدوية الوقائية للمعدة التي تثبط حموضة المعدة مثل تلك الموجودة في مجموعة أدوية مثبطات مضخة البروتون مرة واحدة يوميًا قبل السحور على معدة فارغة بعد استشارة الطبيب، وفي حالة تناول هذه الأدوية، يوصى باستخدامها بشكل مستمر لمدة شهر.

3- يجب محاولة تجنب المشروبات الحمضية والأطعمة المسببة للارتجاع وآلام المعدة خلال شهر رمضان، والتقليل من تناول الشاي والقهوة والسجائر والكحول، ورفع رأس السرير، وعدم النوم فورًا بعد الطعام.

4- يعد مضغ العلكة مفيدا للمعدة، ولكن إذا كانت العلكة سكرية أو محلاة، يمكن أن تسبب مشاكل الغازات، يمكن لمضغ العلكة بين الإفطار والسحور أن يوفر بعض الراحة للمعدة.

5- الابتعاد عن الملابس التي من شأنها شد البطن.
6- تجنب الوجبات الغنية بالدهون لأنها يمكن أن تزيد من الألم المصاحب لحصوات المرارة.

7- الرياضة والتمارين الرياضية جيدة، لكن التمارين الثقيلة يمكن أن تسبب أيضا ضغطا داخل البطن وتزيد من شكوى.

اقرأ/ي أيضًا: آلام الظهر عند طفلك.. إليك الأسباب ونصائح لتجنبها

Exit mobile version