مسئول: روسيا جمعت حطام الطائرة الأمريكية من البحر الأسود

وكالات- مصدر الإخبارية:

قال مسئول أمريكي كبير، مساء الخميس، إن روسيا جمعت بعض حطام الطائرة بدون طيار الأمريكية التي أسقطتها طائرات تابعة لها في البحر الأسود.

وأضاف المسئول في تصريح لشبكة سي إن إن الأمريكية أن “الحطام المجمع من قبل روسيا عبارة عن قطع من الألياف الزجاجية وأجزاء من صغيرة من طائرة طائرة إم كيو -9 ريبر”.

وأشار مسئول أخر، إلى أن “روسيا وصلت بالفعل لموقع سقوط الطائرة على بعد 80 ميلاً من شبه جزيرة القرم في البحر الأسود”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قللت بوقت سابق من أهمية وصول روسيا إلى حطام الطائرة بدون طيار وحصولها من خلاله على معلومات استخبارية مهمة.

وأكد منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي جون كيربي على أنه “من المستحيل جميع معلومات استخبارية من حطام الطائرة مهما وجدوا الروس منه فوق الماء”.

وأجرى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظيره الأمريكي لويد أوستن مساء أمس الأربعاء مكالمة هاتفية للوقوف على حيثيات إسقاط طائرة بدون طيار أمريكية من قبل مقاتلات حربية روسية فوق البحر الأسود.

وقالت الدفاع الروسية في بيان إن “الاتصال جاء بمبادرة من الولايات المتحدة لمناقشة حادثة سقوط الطائرة بدون طيار الأمريكية”.

وكانت مقاتلين من نوع سوخوي سو-27 اعترضتا طائرة بدون طيار أمريكية من نوع “إم كيو-9”، واصطدمت إحداهما بها قبل أن تسقط في مياه البحر الأسود وفقاً للادعاء الأمريكي، وهو ما نفته روسيا.

وكان مسؤولان أمريكيان مساء الأربعاء قالا إن الولايات المتحدة مسحت بيانات حساسة من الطائرة بدون طيار “إم كيو-9 ريبر” (MQ-9 Reaper) عن بُعد، قبل أن سقوطها في البحر الأسود لمنع روسيا من جمع معلومات سرية.

وأضاف المسؤولان لشبكة سي إن إن الأمريكية أن “قرار مسح البيانات الحساسة جاء بعد بدء المواجهة بين الطائرة وطائرتين روسيتين من طراز سوخوي سو-27، واصطدام إحداهما فيها”.

يأتي ذلك تعقيباً على إعلان سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف أن بلاده تحاول استعادة حطام الطائرة الأمريكية من البحر الأسود.

وقال باتروشيف في تصريح تلفزيوني “لا أعرف ما إذا كنا سنكون قادرين على الحصول عليها أم لا، لكننا بحاجة إلى القيام بذلك وسننظر بالتأكيد في الأمر”.

وأضاف “بالنسبة للطائرة بدون طيار، فإن الأمريكيين يواصلون القول إنهم لا يشاركون في الأعمال العدائية، وهذا تأكيد آخر على أنهم متورطون بشكل مباشر في الحرب”.

وتابع “روسيا تعارض بالفعل مثل هذه الأعمال، ويجب أن ندافع عن استقلالنا وسيادتنا”.

وأكد على أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة في “أدنى نقطة لها” وفي “حالة يرثى لها” بعد إسقاط الطائرة بدون طيار.

اقرأ ايضاً: دبلوماسي أوروبي: فكرة فرض عقوبات جديدة ضد روسيا شبه مستنفدة