جرائم القتل - الاحتجاجات الإسرائيلية وزيارة وزير الدفاع الأمريكي- جيش الاحتلال الإسرائيلي التعديلات القضائية

خطة إضعاف القضاء.. تجدد التظاهرات والاحتجاجات في تل أبيب

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

تجددت اليوم الخميس، التظاهرات والاحتجاجات في دولة الاحتلال، ضد خطة حكومة نتنياهو لإضعاف القضاء، وتم إغلاق العديد من المحاور الرئيسية في منطقة تل أبيب وفي عدة مناطق أخرى، واندلعت شجارات عنيفة بين المتظاهرين ومجموعات داعمة للحكومة.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن شجارات عنيفة نشبت خلال الاحتجاجات والتظاهرات في تل أبيب، واستخدمت شرطة الاحتلال خلالها غاز الفلفل والغاز المسيل للدموع للفصل بين المتظاهرين والمعارضين لهم.

وقال موقع صحيفة “يديعوت أحرنوت” إن “الشجارات اندلعت بمناطق متفرقة في تل ابيب التي شهدت تظاهرات أمام سفارات ألمانيا والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وذلك احتجاجا على استقبال رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير المالية بتسلئيل سموترتيش”.

وقام المئات من المتظاهرين في تل أبيب بإغلاق شبكة طرقات “أيالون” ما تسبب بأزمة مرورية خانقة، فيما حاولت الشرطة قمعهم ومنعهم من السير والتظاهر على الشارع الذي عملت على فتحه بعد إغلاقه لأكثر من ساعة من قبل المتظاهرين، وفق ما أفادت المصادر العبرية.

ونظمت مسيرات واحتجاجات عدة في مناطق عدة في أنحاء الدولة العبرية، حيث نظمت عشرات التظاهرات والوقفات الاحتجاجية عند الطرقات والمحاور الرئيسية التي تم إغلاقها وعرقلة حركة السير.

وشرع منظمو الاحتجاجات بتصعيد خطواتهم الاحتجاجية، وذلك بعد رفض حكومة نتنياهو مقترح التسوية الذي قدمه الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، وإصرار الحكومة على مواصلة التشريعات لتقويض العليا وإضعاف القضاء.

ونظمت تظاهرات في مناطق مختلفة في تل أبيب وقبالة السفارة الأميركية في القدس المحتلة، وفي مدينة رمات غان وبلدات في منطقة الشارون، ورعنانا، وبني براك، حيث وثقت مركبة وهي تسافر بشكل متهور تجاه المشاركين في الاحتجاجات.

وأغلق قدامى الجنود في البحرية طريق العبور المؤدي إلى ميناء حيفا، مستخدمين خمسة يخوت وقارب صغير، فيما تظاهر طلاب وأولياء أمور في مدينة رعنانا، بينما تظاهر طلبة جامعيون قبالة جامعة تل أبيب بالتزامن مع تظاهر طلاب ومعلمين في حيفا.

وقدم رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي، هرتسوغ، مساء الأربعاء، مخططا مقترحا لإنهاء أزمة خطة إضعاف القضاء التي يستمر الائتلاف الذي يشكل الحكومة برئاسة نتنياهو في تشريعها، بدون أغلبية للائتلاف في لجنة تعيين القضاة، فيما عارض الائتلاف المخطط واعتبر أنه “أحادي الجانب”، بينما وافقت عليه المعارضة.

اقرأ/ي أيضاً: جيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات وعمليات دهم واسعة في مدن الضفة

Exit mobile version