الاكتئاب المبتسم

ما هو الاكتئاب المبتسم وأعراضه وعلاجه؟

وكالات- مصدر الإخبارية:

هل سمعت يوماً بشخص مصاب بالاكتئاب ويبدو سعيداً من الخارج؟ نعم يوجد أشخاص يعانون من الأمر فليس كل مكتئب طريح الفرش وغير قادر على الذهاب للعمل، ويشخص طبياً تحت مسمى “الاكتئاب المبتسم”.

ووفقاً لدراسات فإن الشخص المصاب بهذا النوع من الاكتئاب عادة ما يكون مبتسماً في أغلب الأوقات، ويذهب إلى العمل دون تأخير ويمارس نشاطاته الاجتماعية بسلاسة.

وبحسب الدراسات، تبدوا كل الأشياء عن الشخص المصاب بالاكتئاب المبتسم رائعة ومثالية ولكن بالواقع يعاني داخلياً، ويقمع مشاعره، ويتجنب الاعتراف بما يعاني بسبب الخوف من الظهور ضعيفاً.

وتشير الدراسات إلى أن الحزن هي الميزة الشائعة لدى المصابين باكتئاب الابتسام، فمن خلال تقف الابتسامة وتظهر على الشخص كآلية دفاع يحاول من خلالها إخفاء مشاعره الحقيقية.

وتبين أن المصابون باكتئاب الابتسام يعانون أيضاً من أعراض الخوف والغضب والتعب والتهيج واليأس ومشاكل في النوم، وقلة الاستمتاع بالأنشطة التي جلبت لهم المتعة في الماضي، وفقدان الرغبة الجنسية.

ويصنفون المصابون به بأنهم أكثر خطورة على عكس الأشخاص المصابين بالاكتئاب العادي، لأنهم يتمتعون بالطاقة والقدرة الوظيفية لتنفيذ أفكار إيذاء النفس.

الجدير ذكره أن صفات الإنكار والقمع من أهم العوائق التي تحول دون علاج المصاب باكتئاب المبتسم، وتصنف العلاجات إلى جلسات نفسية والرياضة والصعق بالكهرباء.

اقرأ أيضاً: خاصة السيدات.. 4 نصائح لتحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب

Exit mobile version