دراسة: آثار خطيرة لدواء اعتادت الحوامل تناوله سبعينات القرن الماضي

وكالات – مصدر الإخبارية

كشفت دراسة حديثة أن دواء “Bendectin” الذي يوصف للنساء الحوامل للتخلص من الغثيان، وكان يُستخدم في ستينات وسبعينات القرن الماضي، أدى إلى زيادة خطر التعرض لسرطان القولون لدى الأبناء.

وأجرت الدراسة الباحثة في كلية الطب بجامعة تكساس، كاثلين ميرفي، وعملت على استخدام مكونات الدواء في عقار “Bendectin” الذي كان يوصى به خلال فترة الحملال للوقاية من الغثيان.

وأظهرت النتائج أن التأثيرات تحصل على مدى بعيد، وربما بعد عقود، والأشياء التي كانت تقع في مراحل مبكرة من الحياة يما فيها فترة قضاء الجنين حياته داخل الرحم، تتأثر لاحقاً في مستقبل بعيد.

وأشارت إلى أن نحو 25% من الحوامل في الولايات المتحدة كن يتناولن هذا الدواء في السبعينات، وكشفت أن له تبعات مستمرة حتى هذا اليوم.

وحسب البيانات الصحية، فإن معدلات التعرض لسرطان القولون للبالغين زادت وسط من ولدوا بعد ستينات القرن الماضي، وربما يكون ذلك مؤشراً على أن هذا الدواء له تأثير وسط الحوامل اللواتي تناولنه في تلك الفترة.

وتأكيداً على النتائج، قام باحثون بتحليل بيانات فيها عينات أجيال عدة وختلفة لأكثر من 14 ألف و500 من الحوامل، حصلوا عليها من هيئة ” CHDS” المختصة في صحة الأطفال بالولايات المتحدة.

وكانت تلك النساء أنجبت أكثر من 18 ألفاً و700 من الرضع في ولاية كاليفورنيا بين سنتي 1959 و1967، وتبين أن 5% منهم تعرضوا للدواء وهم أجنة، ما عرضهم للخطر في وقت لاحق، وفق دراسة منشورة في ” jnci cancer spectrum”.

وقالت الدراسة إن ” من تعرضوا للدواء في أرحام الأمهات، كانوا أكثر عرضة بواقع ثلاث مرات للإصابة بسرطان القولون، مقارنة الذين لم تأخذ أمهاتهم الدواء وقت الحمل”.

اقرأ أيضاً:كيف تزيد منصات التواصل الاجتماعي الضغوط النفسية على الحوامل؟