الجامعة العربية ويوم التصامن مع الإعلام الفلسطيني-الجامعة العربية - الجامعة العربية والعدوان على جنين

الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن لكبح جماح التغول الاستيطاني

وكالات-مصدر الإخبارية

دانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، مصادقة “الكنيست” الإسرائيلية على مشروع قانون لإلغاء خطة الانفصال عن 4 مستوطنات في الضفة الغربية، وذلك في إطار خطة “فك الارتباط” عن غزة الأحادية الجانب التي نفذتها حكومة الاحتلال عام 2005.

وقال الأمين العام المساعد لقطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، في تصريحٍ صحفي: “إنّ هذا القانون يأتي في إطار سلسلة القرارات التصعيدية لحكومة الاحتلال، والذي سيسمح بعودة المستوطنين إلى 4 مستوطنات وهي: “غانيم” و”كاديم” و”حوميش” و”سانور” تقع على أراض فلسطينية بمحافظة جنين شمال الضفة الغربية.

وأكد أبو علي أنّ هذه الخطوة تأتي أيضا في إطار تكثيف سلطات الاحتلال للنشاط الاستيطاني الإسرائيلي بالاستيلاء على المزيد من الأراضي و شرعنة البؤر الاستيطانية وهدم منازل الفلسطينيين وتهجيرهم، وفي سياق عملية الضم الزاحف المتصاعد للأرض الفلسطينية المحتلة.

اقرأ/ي أيضا: الكنيست يصادق على مشروع إلغاء قانون الانفصال عن غزة والضفة

وحمل الأمين العام المساعد، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه السياسات العدوانية المستمرة، داعيًا المجتمع الدولي، خاصة مجلس الأمن الدولي، إلى تحمل مسؤولياته في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لكبح جماح هذا التغول الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، ووضع حد للانتهاكات الإسرائيلية المستمرة، وضمان امتثال إسرائيل لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.

وأشاد أبو علي، بصمود الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الهمجي المتواصل من سلطات الاحتلال، مؤكدا دعم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، لكفاح الشعب الفلسطيني العادل لاسترداد حقوقه الوطنية، بما في ذلك حقه في تقرير المصير وتجسيد سيادة دولة فلسطين على أرضه المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

كما أكدت وزارة الخارجية التونسية، على موقف بلادها الثابت الداعم والمناصر لقضية الشعب الفلسطيني الشقيق، بهدف استعادة حقوقه المشروعة في إقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار، سفير دولة فلسطين لدى تونس هائل الفاهوم.

وخلال اللقاء، تم بحث سُبل دعم وتعزيز علاقات التعاون بين تونس وفلسطين، وأُفق انعقاد الاستحقاقات الثنائية وفي مقدمتها اللجنة المشتركة.

وتقدّم السفير الفاهوم، بأحر التهاني للوزير عمّار، لمناسبة نيله ثقة رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد بتعيينه وزيرًا للشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، متمنيًا له التوفيق والسَداد في عمله الدبلوماسي.

Exit mobile version