غنيم: الاحتلال يسيطر على 95% من المياه الجوفية الفلسطينية

أريحا_ مصدر الإخبارية

قال رئيس سلطة المياه مازن غنيم إن الاحتلال الإسرائيلي يُسيطر على حوالي 95% من المياه التي تتواجد في الحوض الجوفي الغربي وما يزيد على 70% من الحوض الشرقي.

جاء ذلك خلال محاضرة لغنيم استهدفت الضباط في هيئة التدريب العسكري لقوى الأمن بمدينة أريحا، اليوم الثلاثاء، تحت عنوان “نحو قطاع مائي مستدام لحاضر ومستقبل دولتنا”.

وأشار غنيم إلى الخسائر المائية نتيجة سيطرة وضم الاحتلال لبعض من الينابيع الرئيسية ما يشكل خسارة تقدر بنحو 10 إلى 15 مليون م3 سنويا.

وقال غنيم إن استمرار الاحتلال الإسرائيلي وسيطرته على مصادر المياه الفلسطينية وفي ظل التغيرات البيئية، يتطلب العمل المستمر والمتسارع لتنمية وتطوير الموارد المائية المتاحة والجديدة لتلبية الاحتياجات المائية.

وتطرق إلى التحديات التي يواجهها قطاع المياه وتنعكس سلبا على تحقيق الأمن المائي وعلى رأسها التحدي السياسي والمتمثل بسيطرة الاحتلال على مصادر المياه، والتوسع الاستيطاني، إلى جانب عرقلة إسرائيل للمشاريع في المناطق “ج”، التي تشكل أكثر من 64% من الأراضي الفلسطينية.

وأشار إلى مجموعة أخرى من التحديات، كالتحدي الاقتصادي والمؤسساتي، والتحدي الطبيعي المتمثل بارتفاع الطلب على المياه مع ازدياد التضخم السكاني، وآثار التغير المناخي وغيرها، بالإضافة إلى التحديات الاجتماعية والبيئية.

وأكد غنيم أن الركيزة الأساسية للأمن القومي هي الأمن المائي، فهو مرتبط بالعديد من مناحي الحياة، وفي فلسطين المياه والحفاظ عليها يتطلب تضافر جهود جميع الجهات.

اقرأ أيضاً/ خطة إسرائيلية لمصادرة آلاف الدونمات الفلسطينية لتطوير البؤر الاستيطانية