حكومة نتنياهو

رفضاً للتعديلات القضائية: دعوات لمظاهرات قرب مطار بن غوريون

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، عن دعوات لمظاهرات ضخمة ينظمها مستوطنون يوم غد ضد حكومة الاحتلال الإسرائيلي، واحتجاجاً على التعديلات القضائية.

وقالت القناة 12 العبرية إن “دعوات صدرت لمظاهرات ضخمة غداً قرب مطار بن غوريون بالمركبات لعرقلة زيارة نتنياهو وزوجته سارة إلى برلين.

وأضافت أنه ناشد قرابة 1000 أكاديمي سفيري ألمانيا وبريطانيا للعمل على إلغاء زيارة نتنياهو لبلديهما.

وأغلق متظاهرون صباح اليوم، الشارع المؤدي إلى وزارات المالية والداخلية والاقتصاد في القدس المحتلة، احتجاجا على مواصلة دفع تشريعات خطة إضعاف جهاز القضاء. وفرقت الشرطة بالقوة المتظاهرين، الذين ربطوا بعضهم ببعض، واعتقلت 10 متظاهرين، حسبما ذكرت وسائل إعلام عبرية.

وينتمي المتظاهرون، الذين ربطوا بعضهم ببعض وجلسوا على الشارع، إلى مجموعة تطلق على نفسها تسمية “سد الطريق أمام الانقلاب”، وأعلنوا أن إغلاق الشارع يمنع موظفي الوزارات من الوصول إلى مكاتبهم بهدف عرقلة عملهم.

وجاء في بيان صادر عن المجموعة أنه “جئنا اليوم كي نغلق الطريق إلى مكاتب الحكومة وبدعوة واضحة: إذا لم تبدأوا بالعمل لمصلحة الجمهور، فلن نسمح لكم بالعمل بتاتا. والحكومة الإسرائيلية الـ37 (الحالية) لا تعنى بأي قضية مهمة فعلا للجمهور. وهي لا تعنى بغلاء المعيشة، ولا تحل أزمة التعليم ولا تعنى بتحسين جهاز الصحة. وهي تشرعن فسادا سلطويا، تستهدف حرية الصحافة، وتشعل الدولة وتعقّر استقلالية السلطة القضائية”.

ووصل المتظاهرون إلى منطقة مباني الوزارات بعد مصادقة الهيئة العامة للكنيست بالقراءة الأولى، خلال الليلة الماضية، على تعديلات في “قانون أساس: القضاء” الذي يضعف المحكمة العليا ويمنعها من ممارسة الرقابة القضائية على عمل وقرارات الحكومة، وعلى تعديلات على قانون “التعذر” الذي يمنع عزل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، بسبب تعذره عن القيام بمهامه وخرق اتفاق تناقض المصالح معه على إثر محاكمته بتهم فساد خطيرة بينما سيستفيد من تمرير خطة إضعاف القضاء.

اقرأ/ي أيضاً: نتنياهو يتعهد بالمضي قدماً في إجراءات التعديلات القضائية

Exit mobile version