خطة إضعاف القضاء.. رؤساء المعارضة يقاطعون التصويت النهائي

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

ذكرت وسائل إعلام عبرية، اليوم الإثنين، أن رؤساء الأحزاب الإسرائيلية المعارضة، يائير لابيد وبيني غانتس وأفيغدور ليبرمان وميراف ميخائيلي، يعتزمون مقاطعة التصويت في الهيئة العامة للكنيست على تشريعات خطة حكومة الاحتلال الإسرائيلي، لإضعاف جهاز القضاء بالقراءة الثالثة.

ووفقاً للمصادر العبرية، قال رؤساء هذه الأحزاب “إنهم سيفعلون أي شيء من أجل وقف هذه التشريعات” التي وصفوها بأنها “مجموعة قوانين جنونية”.

وأضافوا إنهم سيتطرقون إلى خطة رئيس الدولة، يتسحاق هرتسوغ، بخصوص جهاز القضاء بعد نشرها، واعتبروا أن “وحدة الشعب تبدأ بحوار حقيقي، وطالما لا يوجد وقف للتشريعات فإن هذا خداع”.

واجتمع رؤساء هذه الأحزاب بطلب من ليبرمان، الذي طلب أن يدرسوا إمكان مقاطعة التصويت.

وجاء في بيان بعد الاجتماع أن “البديل الصحيح حاليا هو تسوية قانونية شاملة ومتزنة، وإنشاء فصل بين السلطات إلى حين التوصل إلى دستور”. وأضافوا أنهم يثمنون جهود هرتسوغ للتوصل إلى حوار بين الحكومة والمعارضة.

وقال رئيس المعارضة لبيد لدى افتتاح اجتماع كتلة حزبه “ييش عتيد” في الكنيست، إن “نتنياهو أصبح متعذرا عن القيام بمهامه. وفقد السيطرة على حكومته. ووزراؤه لا يعيرونه أهمية. والدولة تتفكك من حوله وتعذر عليه القيام بأي شيء”.

وحذر غانتس من تصعيد أمني خلال شهر رمضان المقبل، ودعا نتنياهو إلى وقف التشريعات حتى نهاية شهر رمضان. واعتبر أن “تفكيك الدولة من الداخل فيما الإرهاب يضربنا من الخارج هو جائزة إرهاب وخطر على أمن الدولة”.

اقرأ/ي أيضاً: هل تقود الأوضاع في الضفة نحو تصعيد كبير مع قطاع غزة؟