طهران وواشنطن تتوصلان إلى اتفاق لتبادل الأسرى

وكالات – مصدر الإخبارية 

أعلن وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، أن طهران وواشنطن توصلتا إلى اتفاق لتبادل الأسرى، متأملاً أن تتم العملية في القريب العاجل.

وقال عبد اللهيان للتلفزيون الرسمي الإيراني، إنه “فيما يتعلق بمسألة تبادل الأسرى بين إيران والولايات المتحدة، فقد توصلنا إلى اتفاق في الأيام الأخيرة، وإذا سارت الأمور على ما يرام في الجانب الأميركي، أعتقد أننا سنشهد تبادل الأسرى في فترة قصيرة”.

وأضاف أنه “من جانبنا، كل شيء جاهز، بينما تعمل الولايات المتحدة حاليًا على التنسيق الفني النهائي”.

وأحد الأميركيين المسجونين في إيران هو سياماك نمازي، وهو رجل أعمال يحمل الجنسيتين الأميركية والإيرانية، وحُكم عليه في عام 2016 بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة التجسس والتعاون مع الحكومة الأميركية.

ورجل أعمال إيراني أميركي يدعى عماد شرغي مسجون أيضا في إيران، واعتقل لأول مرة في عام 2018، عندما كان يعمل في شركة استثمار تكنولوجي. وسجين آخر في إيران هو عالم البيئة الإيراني الأميركي مراد طهباز، الذي يحمل أيضا الجنسية البريطانية.

وفي شباط (فبراير) الماضي، ذكرت مصادر مطلعة أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تجري محادثات غير مباشرة مع إيران بشأن تبادل محتمل للأسرى، مضيفة أن قطر وبريطانيا تلعبان دور الوسيط في المحادثات التي قالت إنها أحرزت تقدما.

وأوضحت شبكة “إن بي سي نيوز” الأميركية حينها، أن الجانبين الأميركي والإيراني يبحثان صيغة نوقشت سابقا، في العام 2021، وتشمل تبادلا محتملا للأسرى والإفراج عن مليارات الدولارات من الأموال الإيرانية في بنوك كوريا الجنوبية.

اقرأ/ي أيضاً: الاتحاد الأوروبي يرحب باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران