فيرست سيتزنز

ذعر يسيطر على الشركات الاسرائيلية بعد انهيار بنك سيليكون فالي

وكالات- مصدر الإخبارية:

قال موقع صحيفة “جلوبس” الاقتصادية العبرية، صباح الأحد، إن “المئات من شركات التكنولوجيا الإسرائيلية تعيش حالة من الذعر بعد الانهيار المفاجئ في بنك سيليكون فالي في الولايات المتحدة الأمريكية”.

وقال الموقع إن شركات التكنولوجيا الإسرائيلية قلقون بشأن أموالهم وحساباتهم الجارية والودائع الموجودة في البنك.

وأضاف الموقع نقلاً عن مستثمرين أن” تكشف طبيعة الأزمة في البنك دفعهم لسحب الأموال إلى محافظهم الخاصة”.

وأشاروا إلى أن “البنك خلق نوعاً من عدم اليقين والكثير من الشركات تبحث عن حلول”. لافتين إلى أن ” المخاطر من الاستجابة لانهيار البنك تتجاوز نظيرتها الأصلية”.

وأكدوا أن “العدد من شركات التكنولوجيا المالية الإسرائيلية والبنوك طرحت على الشركات الأخرى آليات سحب الأموال من البنك عبر منصتها ومواصلة الدفع للموردين بغضون وقت يتراوح بين يوم وثلاثة أيام وهي هبوعليم تك، وبابايا جلوبال”.

ولفتوا إلى أن العديد من الشركات فضلت استمرار حفظ أموالها في محفظة البنك كونها لن تضيع عليهم حتى لو انهار بالكامل.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية قبل يومين عن إغلاق مصرف سيليكون فالي منعاً لانهياره بشكل كامل عد خوله في أزمة مالية كبيرة.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن ” المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة استحوذت على 175 مليار دولار من الوداع التي سيتم تحويلها لمالكيها”.

وأضافت الوزارة أن “أن عملاء البنك سيحصلون على ودائعهم بموعد أقصاه صباح الاثنين المقبل”.

وأشارت الوزارة إلى أنها تراقب البنوك عن كثب في ظل حالة الخوف والذعر الكبير من الانهيار والتعرض لخسائر فادحة.

وباع مصرف سيليكون فالي الذي يعتبر أكبر ممولي شركات التكنولوجيا حول العالم، في وقت سابق، محفظته المالية بخسارة بسبب أزمته المالية، واتجه إلى زيادة رأس ماله الإضافي بقيمة 1.75 مليار دولار.

يذكر أن الخبراء الاقتصاديون في الولايات المتحدة أكدوا أن إغلاق المصرف لا يشكل خطراً على النظام المالي طالما تلقى المودعون أموالهم.

اقرأ ايضاً: بوادر أزمة مالية فلسطينية بعد تأخر استلام أموال المقاصة

Exit mobile version