علاقات إيران

الاتحاد الأوروبي يرحب باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران

بروكسل _ مصدر الإخبارية

رحب الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران، وإعادة فتح سفارتي البلدين في غضون شهرين.

وقال بيتر ستانو المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، في بيان له اليوم،: “يعترف الاتحاد الأوروبي بالجهود الدبلوماسية التي أدت إلى هذه الخطوة المهمة”.

وأضاف: “نظرًا لأن كل من المملكة العربية السعودية وإيران يمثلان دورًا محوريًا لأمن المنطقة، فإن استئناف علاقاتهما الثنائية يمكن أن يساهم في استقرار المنطقة ككل”.

وشدد على أنّ تعزيز السلام والاستقرار والحد من التوترات في الشرق الأوسط من الأولويات الرئيسية للاتحاد الأوروبي.

وأكد على الاتحاد الأوروبي يبقى على استعداد للتعامل مع جميع الجهات الفاعلة في المنطقة بأسلوب تدريجي وشامل وبشفافية كاملة”.

وأمس الجمعة، أعلنت إيران والمملكة العربية السعودية التوصل إلى اتفاق، برعاية صينية، يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.

وأفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية، بأن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، بدأ مباحثات مكثفة مع نظيره السعودي؛ لمتابعة اتفاقات زيارة الرئيس إبراهيم رئيسي إلى بكين في فبراير (شباط) الماضي، وحل القضايا بين البلدين بشكل نهائي.

وفي كانون أول (ديسمبر) الماضي، أبدت إيران، استعدادها لاستئناف العلاقات مع السعودية وفتح سفارتي طهران والرياض، وعقد اجتماع مشترك مع وزراء خارجية الدول المطلة على الخليج ودول الجوار الأخرى.

 

Exit mobile version