تفاصيل استعداد مربي الدواجن لرمضان.. هذه توقعات الأسعار؟

صلاح أبو حنيدق- خاص مصدر الإخبارية:

يواصل مربو الدواجن في قطاع غزة استعداداتهم لاستقبال شهر رمضان المبارك 2023، وتغطية حاجة الأسواق، وسط ترجيحات بأن تصل أسعار الدجاج بين 11 و 11.5 شيكلا.

ووفقاً لرئيس نقابة مربي الدواجن في قطاع غزة مروان الحلو، فإن المربين سيضخون 120 ألف دجاجة يومياً في الأسواق على مدار أيام شهر رمضان.

وقال الحلو في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية إن “المربين استوردوا استعداداً لشهر رمضان ما يزيد عن أربعة ملايين ونصف المليون بيضة مخصبة، يُتوقع أن تُنتج حوالي 3.7 ملايين دجاجة”.

وأضاف الحلو أن “3.7 ملايين دجاجة ستضخ في الأسواق على مدار أيام رمضان بواقع 120 ألف دجاجة يومياً”.

وأشار إلى أن “تقديرات النقابة تُشير إلى أن سعر الكيلو غرام الواحد من الدجاج الحي في قطاع غزة سيتراوح بين 11 و11.5 شيكل”.

وتوقع الحلو أن “تنخفض أسعار الدجاج إلى عشرة شواكل في حال كان الطلب ضعيفاً على الدواجن”.

وشدد على أن “شهر رمضان الحالي سيتميز بوفرة الدجاج اللاحم، مقارنة بالأعوام السابقة، في ظل الاستعداد المسبق من قبل المربين، واستيراد كميات ملائمة من البيض المخصب”.

وفيما يتعلق بأسعار بيض المائدة، أوضح أن جشع التجار يقف وراء ارتفاع سعر الكرتونة (30 بيضة) إلى 16 و17 شيكلاً، داعياً الجهات الحكومية إلى ضرورة تحديد السعر المقرر بيعه للمواطنين.

ولفت إلى أن “المزارعين ملتزمون بتوفير البيض بسعر 13 شيكلاً للكرتونة من أرض المزرعة، على أن يُباغ في المحال التجارية بسعر 13.5 شيكلاً “.

ولفت إلى أن “النقابة أكدت للجهات الحكومية التزامها توفير البيض بسعر 13 شيكلاً، على أن تقوم الأخيرة بدورها في مراقبة الأسواق وضبط الأسعار”.

الحبش

من جهته، قال الطبيب البيطري الاستشاري سعود الشوا (مشرف على مزارع الدجاج والحبش اللاحم) إن الاستعدادات لشهر رمضان تشمل أيضاً توقعات بإنتاج مليون و311 ألف حبشة، بواقع 16 مليون كيلو غرام.

وأشار الشوا في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية إلى أن “المزارعين استوردوا حتى 22 شباط (فبراير) الماضي مليوناً و725 ألف بيضة مخصبة تكفي لسد حاجات المواطنين حتى بداية شهر أيار (مايو) القادم”.