برنامج بيغاسوس

لهذا السبب.. الأردن تنفي التعاون مع برنامج “بيغاسوس” للتجسس

وكالات – مصدر

أعلنت حكومة الأردن أنه “ليس لديها أي تعاون مع أي برنامج يقوم بالتجسس”، خاصة برنامج “بيغاسوس” التابع لمجموعة (NSO) الإسرائيلية.

جاء ذلك في رد الحكومة بالأردن على تساؤل من مجلس النواب على خلفية قضية “اختراق هاتف الناشطة الحقوقية المحامية هالة عاهد باستخدام برنامج بيغاسوس”.

وقال عضو في مجلس النواب “إن منظمة فرونت لاين ديفندرز لحقوق الإنسان ومقرها إيرلندا، وبالتعاون مع مختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية ومختبر سيتزن لاب، قد فحصت تقنيا هاتف عاهد وأكدت اختراقه في 16 مارس 2021، باستخدام بيغاسوس”.

وردّ وزير الداخلية الأردني مازن الفراية بالقول “إن الأردن ليس لديه أي اشتراك أو تنسيق أو تعاون مع أي برنامج يقوم بالتجسس وانتهاك الخصوصيات المصانة بنص الدستور الأردني”.

وتابع الوزير أن الناشطة المدعوة لم تتقدم بأي شكوى لدى مديرية الأمن العام أو وحدة الجرائم الإلكترونية بتعرض هاتفها الشخصي للاختراق.

كما صرح وزير العدل أحمد الزيادات بـ “عدم اختصاص وزارته بالإجابة”، مؤكداً أن أي انتهاك لحرمة الحياة الخاصة أو مراقبة الاتصالات الهاتفية دون أمر قضائي أو أي اعتداء على الحقوق والحريات يشكل جرما جزائيا، ويوجب المساءلة الجزائية.

وأعلنت هالة عاهد، وهي محامية أردنية في مجال حقوق الإنسان، في وقت سابق أن هاتفها تعرض للتجسس، داعية الجهات المعنية للوقوف على الأمر، معتبرة أن ذلك يعتبر انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان.

اقرأ أيضاً: المكسيك تحقق في صفقة شراء برنامج التجسس بيغاسوس

Exit mobile version